عثمان عبده حسين طه

نشر بتاريخ: الجمعة، 10 كانون2/يناير 2020 كتب بواسطة: بقلم: محمد علي شاهين

الخطاط الذي ارتبط اسمه بطباعة المصحف الشريف

(1352/1934 ـ معاصر)   

خطاط مصحف المدينة المنوّرة، أحد أشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم لإسلامي.

ولد في منبج التابعة لمدينة حلب، تتلمذ على أبيه وكان شيخ كتّاب القرية وإمامها وخطيبها، وعليه تتلمذ في خط الرقعة، وحفظ عدّة متون في الفقه واللغة العربيّة، درس العلوم الشرعيّة في المدرسة الخسرويّة في حلب، وبها أكمل مراحل دراسته الثلاث، ظهرت موهبته في الخط في سن مبكّرة، وتتلمذ في حلب على مشاهير الخطاطين أمثال: محمد علي المولوي، ومحمد الخطيب، وحسين حسني “التركي”، والشيخ عبد الجواد الخطاط، وختم فن الخط على الأستاذ إبراهيم الرفاعي شيخ خطاطي الشهباء.

 

انتقل إلى دمشق، بعد حصوله على شهادة أهليّة التعليم الإبتدائي من دار المعلّمين بحلب، وخلالها التحق بكليّة الشريعة بجامعة دمشق، ونال منها درجة الليسانس في الشريعة في عام 1383/1964، ودرجة الدبلوم في التربية في عام 1384/1965.

وخلال اقامته في دمشق لقي الخطاط محمد بدوي الديراني، وأخذ منه الخط الفارسي، وخط الثلث، ولقي الخطاط هاشم محمد البغدادي في دمشق واستفاد منه. 

أجازه الخطاط حامد إيتاش الآمدي شيخ الخطاطين الأتراك، وكان يعتزّ بهذه الشهادة ويفخر بها، بسبب مكانه الآمدي الفنيّة.

أقام في المملكة العربيّة السعوديّة، وعيّن خطاطاً لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة، في عام 1408/1988، وكاتباً لمصاحف المدينة النبوية، التي يطبعها المجمّع وتوزّع في العالم الإسلامي بالملايين.

كتب المصحف الشريف بالرسم العثماني أكثر من عشر مرّات، بروايات مختلفة، وخط بيده أول مصحف في حياته في عام 1970 لوزارة الأوقاف السورية، 

وهو صاحب فكرة أن تنتهي الآية بنهاية الصفحة، وبذل في تنفيذ هذه الفكرة جهدا خارقا، وسنوات من عمره، وكانت جميع المصاحف قبل “عثمان طه” ليست كذلك، وكنتَ تقلب الصفحة على كلمة أو أكثر متبقية في الآية.

حذف جميع التركيبات الخطية الخاطئة واشكال الحروف المعقدة بخط النسخ التي تتشابهه مع حروف اخرى فتعيق القراءة مثل: الهاء المشقوقة، والميم المطموسة بأنواعها، والراء المعكوفة، وغير ذلك. 

واتخذ اسلوباً مبسطاً في الكتابة عن طريق استخدام الخط الكوفي وهذا الخط هو الخط الذي تم به كتابة القران الكريم في ايام الصحابة اي هو الخط الصحيح والاصلي.“

واكتسب خبرةً وعلمًا من علماء القراءات أعضاء اللجان العلمية لمراجعة المصاحف المخطوطة واستفاد من آرائهم في هذا المجال.

وصمم خطوطه بحيث يكون كل جزء من القرآن فى 20 صفحة.. زاد عليها صفحتين فى بداية المصحف لإعطاء شكل جمالي لسورة الفاتحة وبدايات سورة البقرة، وصفحتين في الجزء الأخير لكثرة الفواصل، فبلغَت عدد صفحات المصحف 604 صفحة.

أجاد النوع الكلاسيكي من خط النسخ، ووضع الحركات فوق الأحرف بدقّة، ووزّع الكلمات في السطر الواحد بشكل متناسق،

اختير عضواً في هيئة التحكيم الدوليّة بمسابقة الخط العربي التي تقيمها رابطة العالم الإسلامي.

وأظهر مقطع فيديو، الشيخ السديس وهو يقف تقديرًا للشيخ عثمان طه ويقبل يده ورأسه؛ لما خطت يده المصحف الشريف.

______________________________________________________________

(1) مجموعة الخطوط الحاسوبيّة السيرة الذاتيّة لخطّاط المصحف الشيخ عثمان طه. (2) جريدة الوطن عثمان طه 11/7/2013 حقق الحلم فارتبط اسمه بكلام الله، فوّاز عزيز. (3) المرسال 20/11/2016 الخطاط الذي كتب القران الكريم بيده ” الدكتور عثمان حسين طه. (4) فيلم وثائقي عن حياة الخطاط عثمان طه. (5) هيرابوليس ابن منج الدكتور الخطّاط الكبير عثمان طه.(6) الأمّة نت 19/8/2017 د. عثمان طه.. خطاط المصحف وأمير الخطاطين العرب، يسري الخطيب.(7) المواطن نت فيديو..9/2/2019 السديس يقبل يد ورأس خطاط المصحف عثمان طه ويدعو له

 

الزيارات: 1431