الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان

نشر بتاريخ: الخميس، 12 أيلول/سبتمبر 2019 كتب بواسطة: إعداد: محمد علي شاهين

رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان ورئيس مجلس السيادة
تعود جذور الفريق أوّل عبد الفتاح البرهان إلى ولاية نهر النيل الواقعة إلى الشمال من العاصمة الخرطوم، ولد البرهان في عام 1960، في قرية قندتو، في إسرة دينية تتبع الطريقة الختمية، وهي إحدى الطرق الصوفية الكبرى في السودان، وكان لها دورها في الحياة السياسية السودانية ممثلة بالحزب الاتحادي الديمقراطي، المنافس التقليدي لحزب الأمة.

تطوّع في الجيش السوداني، وتخرّج ضابطاً بسلاح المشاة، وتدرج في الرتب العسكرية إلى رتبة فريق أوّل، وتولّى قيادة القوات البرية.


وعمل ملحقا عسكريا في الصين، وقائدا لقوات حرس الحدود، وشغل منصب المفتش العام للقوات المسلحة، في عهد الرئيس عمر أحمد البشير.
وأشرف على مشاركة القوات السودانية في حرب اليمن ضمن التحالف بقيادة السعودية بالتنسيق مع قوات الدعم السريع، وترأس المجلس العسكري الانتقالي بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير،
وعندما اختار المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان خمسة من أعضائه لتمثيله في المجلس السيادي المتفق على تشكيله مع قوى المعارضة، قرر المجلس العسكري أن يتولى الفريق عبد الفتاح البرهان رئاسة المجلس السيادي.
ويضم "المجلس السيادي" 11 عضواً، هم ستة مدنيين وخمسة عسكريين، وسيرأسه البرهان لمدة 21 شهراً، على أن يخلفه مدني للفترة المتبقية ومدّتها 18 شهرا، وأدى اليمين الدستورية في مراسم بالقصر الجمهوري في الخرطوم، أمام رئيس القضاء عباس على بابكر في 21/8/2019.
وسيقود المجلس السيادي، الذي جاء بناء على توافق بين جنرالات الجيش السوداني وتحالف المعارضة، المرحلة الانتقالية التي اتّفق عليها الطرفان ومدّتها 39 شهراً.
وقال البرهان في كلمته إن المجلس قرر "إلغاء حظر التجوال، وإطلاق سراح المحكوم عليهم بموجب قانون الطوارئ أو أي قانون آخر متعلق بالتظاهرات والاحتجاجات الأخيرة".
وأضاف أنه سيتم "إنهاء تكليف ولاة الولايات، وتكليف قادة الفرق والمناطق العسكرية بتسيير أمور الولايات".
وقال البرهان إن الجيش سيحافظ على "السلام والنظام والأمن" في السودان في الفترة الانتقالية.
وأكد أن الفترة الانتقالية مدتها عامان حتى يتم إجراء انتخابات والعودة إلى الحكم المدني.

الزيارات: 1152