السيناتور نانسي بيلوسي

نشر بتاريخ: الأربعاء، 09 تشرين1/أكتوير 2019 كتب بواسطة: بقلم: محمد علي شاهين

أول امرأة ترأس الكونغرس الأمريكي، وأوّل امرأة تتولّى بالمجلس زعامة الحزب الديمقراطي، أحد الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة الأمريكيّة. 

انتخبت رئيسة لمجلس النوّاب الأمريكي بين عامي: (2003 ـ 2007)، وأعيد انتخابها بين عامي: (2011 ـ 2019). 

ولدت نانسي في بالتيمور بولاية ميريلاند الأمريكيّة، لأسرة كاثوليكيّة من أصل إيطالي في عام 1940، وهي أصغر الأبناء الستة سناً والفتاة الوحيدة لأسرتها، وكان والدها عضواً في الكونغرس الأمريكي، وأصبح عمدة المدينة.

 

درست في مدرسة كاثوليكيّة للبنات في بالتيمور، انهت دراسة العلوم السياسيّة في واشنطن عام 1962، ثم انتقلت مع زوجها إلى سان فرانسيسكو وأولادها الخمسة. 

انتخبت عضواً في مجلس النواب للمرة الأولى عام 1987، وشقّت طريقها لتصبح زعيمة الديموقراطيين في المجلس اعتباراً من 2002، وهو المنصب الذي لا تزال تتولاه، وانتخبت عضوة في لجنة المخصّصات والمخابرات بالكونغرس.

وتمكّنت بشكل كبير من الحفاظ على وحدة الحزب، وقالت في إحدى المرات إنّ السياسة الأميركية تتطلب ارتداء "درع" والقدرة على "تلقي لكمات".

قادت حملة رفض الموافقة على منح ترامب مبلغ 5.7 مليار دولار لمساعدته في بناء جدار حدودي.

وعدت بفرض ضوابط ومحاسبة على إدارة الرئيس دونالد ترامب، واتهمته بأنّه يستخدم تكتيكات استبداديّة، وقادت الحملة داخل الكونغرس لعزل ترامب من منصبه الرئاسة،  وقالت بيلوسي في نداء خاص بأن مجلس النواب سيبدأ تحقيقًا رسميا في إطار مساءلة، ووفقا لها، فإن تصرفات الرئيس الأمريكي تظهر أنه "خان منصب الرئيس، الأمن القومي، وسلامة انتخاباتنا".

وسيبحث المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون إن كان ترامب التمس مساعدة أوكرانيا لتشويه سمعة جو بايدن، نائب الرئيس السابق والمرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الديمقراطيين في انتخابات الرئاسة لعام 2020.

وسعت للحيلولة دون ترشحه للمنصب مرّة ثانية، حيث أنّ ولاية ترامب تنتهي في 20/1/2021. 

ودافعت عن المهاجرين قائلة في بيان نشر على موقع رئاسة البرلمان: إن "التهديد الجديد للرئيس ترامب بشأن الترحيل الجماعي للمهاجرين غير الشرعيين عمل خبيث ومتعصب، والهدف منه فقط، غرس الخوف في مجتمعاتنا".

وأوضحت بيلوسي، بأنه ينبغي على ترامب "التخلي عن هذه الإجراءات القاسية، الغير فعالة والتمييزية، والعمل مع الديمقراطيين لدعم الإصلاح المعقول والفعال للهجرة الذي يعكس قيمنا".

امرأة تتمتع بشخصيّة قويّة، مستندة إلى أكثريّة ديمقراطيّة تقف خلفها، وسياسيّة خطيرة اكتسبت خبرتها بالممارسة الطويلة، وستبدي الأيّام أنّ كبر سنّها لن يقف حائلاً دون وصولها إلى البيت الأبيض لأنّها شديدة الطموح والتفاؤل. 

 

*     *     *     *     *

 

الزيارات: 1042