لعلّلك تنجو من عسيرها

نشر بتاريخ: الأربعاء، 06 أيلول/سبتمبر 2017
الكاتبة الإسلاميّة رقية القضاة

قام أبو ذرّ الغفاري عند الكعبة فقال {يا ايها النّاس أنا جندب الغفاري، هلمّوا الى الأخ الناصح الشفيق، فاكتنفه الناس فقال: أرأيتم لو أن أحدكم اراد سفرا اليس يتّخذ من الزّاد ما يصلحه ويبلّغه؟ قالوا: بلى،  قال: فإن سفر طريق القيامة أبعد ما تريدون، فخذوا ما يصلحكم، قالوا: وما يصلحنا ؟

اِقرأ المزيد: لعلّلك تنجو من عسيرها

اعرف نفسك

نشر بتاريخ: الأربعاء، 06 أيلول/سبتمبر 2017
بقلم: المهندس محمد عادل فارس


عكس واقع المسلمين أمراضاً في النفوس، نتحدث عنها كثيراً، ونشير إلى مواضعها وأسبابها،  ونؤكد أن العلاج يبدأ من داخل النفس،  ونقرأ قول الله تعالى: (إنّ الله لا يغيّر ما بقومٍ حتى يغيّروا ما بأنفسهم)... ومع ذلك لا نلحظ خطوات جادة على طريق العلاج.
إن وراء الإخفاق في العلاج سبباً رئيساً هو: إبعاد التهمة عن النفس،  أو التحدث من موقع (أنا وأنتم)،  أو (نحن و هُم)،  وهذا يمنع أن ينتقل القول إلى عمل،  ويحُول دون البدء من النفس،  كما ينبغي...

اِقرأ المزيد: اعرف نفسك

ورزق وخصب ونصر

نشر بتاريخ: الأربعاء، 05 تموز/يوليو 2017
الكاتبة الإسلاميّة رقية القضاة

يظلّنا شهر رمضان بظلاله الوارفات الحسان، ويمطرنا به ربنا بالخير والرحمة والإيمان، وتغلق به أبواب النار وتفتح أبواب الجنان، وأمة محمد صلى الله عليه وسلّم، تحنّ إلى لياليه فتعمرها بالقيام، وتكرم نهاراته فتعمرها بالصيام، وبين هذا وذاك من الأعمال الصالحات الكثير، ومن الخير الذي يعمر القلوب الوفير، ولكنها لا تخلو من كثير الغافلين، الذين اركنوا إلى الدنيا وغرتهم بغرورها، وتلاعب بهم الشيطان فأخرجهم من صفوف الأمة عملا وبقوا فيها عقيدة ودينا، فلا هم أهل صلاة ولا صيام ولا زكاة ولا نسك، اكتفوا من الدين بكلمة التوحيد، وما نستصغرها ولكنها تحتاج إلى تصديق من الجوارح.

اِقرأ المزيد: ورزق وخصب ونصر

هل أنت متطرف؟!

نشر بتاريخ: الأربعاء، 07 حزيران/يونيو 2017
بقلم: المهندس محمد عادل فارس

حين تطرق أسماعنا كلمة "التطرف" في هذه الأيام، يتبادر إلى الذهن منها سيل الاتهامات الذي توجهه الدعاية الغربية للمسلمين "الأصوليين، الإرهابيين.." إلى غير ذلك مما تلوكه ألسنتهم، وتحفل به قواميسهم، (وما تُخفي صدورهم أكبر).

وهذا المعنى ليس هو المراد من مقالنا هذا، وإن كنا سنقف عنده قليلاً؛ لأنه اصطلاح العصر، ولأن الرابط بينه وبين المعنى الآخر رابط قوي. 

المعنى الذي نقصده من هذا المقال هو الانحراف النفسي الذي يحيد بصاحبه عن الاعتدال، ويجعله يغلو في تفكيره وسلوكه.

وإذا تحدثنا عن التطرف السياسي أو غيره فلنسأل أولاً عن معيار الاعتدال حتى نصف الذين يحيدون عنه بأنهم متطرفون.

اِقرأ المزيد: هل أنت متطرف؟!

في ذكرى وفاته...نجم الدين أربكان نجم الحكمة والسياسة

نشر بتاريخ: الإثنين، 01 أيار 2017
بقلم: المهندس محمد عادل فارس

يقولون: لكل امرئ من اسمه نصيب.

وإذا جادلنا في صحة انطباق هذا القول على أي إنسان، فلسنا نجادل في أن نجم الدين أربكان كان نجماً بكل ما تعنيه صفة "النجومية".

ولأن حياته كانت حافلة بالمعاني الطيبة، والتجارب الثرة، والنجاحات الباهرة فإننا سنكتفي بأن نورد ومضات من حياته في سطور، ثم نقف عند نظريته في التغيير.

- ولد - رحمه الله - في 29 من تشرين الأول عام 1926م في مدينة سينوب على ساحل البحر الأسود.

- درس الهندسة الميكانيكية ونال شهادة البكالوريوس في اسطنبول عام 1942م، ثم شهادة الدكتوراه من جامعة آخن الألمانية، عام 1956م في اختصاص هندسة المحركات ونال لقب بروفيسور عام 1965م..

اِقرأ المزيد: في ذكرى وفاته...نجم الدين أربكان نجم الحكمة والسياسة