قبل أن ينفذوا فينا أحكام الإعدام النهائية!

نشر بتاريخ: الخميس، 01 شباط/فبراير 2018
بقلم: الدكتور محمد البلتاجي


حين نزلت ظهر الثلاثاء 25 يناير/كانون الثاني 2011 ومعي زوجتي وأولادي جميعاً إلى دار القضاء العالي ثم إلى ميدان التحرير بقلب القاهرة، ثم حين انطلقنا في قلب المسيرات الحاشدة عقب صلاة الجمعة 28 يناير من أمام مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر متجهين إلى ميدان التحرير، فحاصرتنا الشرطة وأطلقت علينا الرصاص والقنابل بين رمسيس والتحرير وسقط شهداء، كانت أسماء (14 سنة وقت ذاك) كما أخوها حسام (9 سنوات وقت ذاك) يدركان كغيرهما من آلاف الشباب والفتيات المشاركين، أنهما يسطران صفحة من أروع صفحات تاريخ مصر الحديث، وأنهما قد يدفعان روحَيهما ثمناً لهذا السطر الذي يكتبانه في تلك الصفحة المجيدة.

اِقرأ المزيد: قبل أن ينفذوا فينا أحكام الإعدام النهائية!

على ثرى مؤتة الطهور

نشر بتاريخ: الخميس، 01 شباط/فبراير 2018
الكاتبة الإسلاميّة رقية القضاة


لم تكن دعوة الإسلام للعرب خاصّة ولم يجعلها ربنا سبحانه وتعالى حكرا على أمة من النّاس دون غيرها، بل اقتضت حكمته جل وعلا أن تكون خاتمة الرسالات السماوية رسالة للنّاس كافة.
ولقد بلّغ نبينا صلى الله عليه وسلم الرسالة والأمانة ولم يألو في ذلك جهداً، إذ لم يكد الأمر يستقر بالمسلمين في المدينة وما حولها، ولم تلبث الدولة الناشئة أن غدت دولة قوية تضرب المعتدين وتجلي من حولها الماكرين، وتنشر لواء الدين، وكانت الانتصارات تتوالى والفتوح تترى.
وقد اتخذت الدعوة الربانية منحى جديداً فها هي بعض الرسائل تغدو خارج المدينة للملوك والأمراء والقياصرة والكساسرة في إطار المبادرة النبوية للطاعة المطلقة لأمر الله (وما أرسلناك إلا كافة للنّاس ) وقوله تعالى: ( بلّغ ما أنزل إليك من ربك).

اِقرأ المزيد: على ثرى مؤتة الطهور

محمد رسول الله

نشر بتاريخ: الأحد، 10 كانون1/ديسمبر 2017
الكاتبة الإسلاميّة رقية القضاة

ويجتاح القلوب حنين جارف لرسول الله صلى الله عليه وسلّم في ذكرى مولده الشريف، وتذوب كمدا تلك القلوب التي تحمل في طيّاتها اسلام وإيمان، وقد راعها وأحزنها ما تراه من حال الأمة التي تنهشها أنياب البغي، وتطعنها حراب الكفر، وتهدم بنيانها فأس الفرعنة والاستعلاء، في حرب دائبة الدوران ضروس التصميم، تنعق في ساحاتها غربان الحقد وتنعب في اطرافها أصوات الطائفية والصليبية والصهيونية، تمدّها قوى الشرّ المعادية لله وللإنسانية وللحقّ بكل صور الدعم ظاهره وباطنه.

اِقرأ المزيد: محمد رسول الله

هجرة السوريين في ذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

نشر بتاريخ: الإثنين، 04 كانون1/ديسمبر 2017
بقلم: المهندس محمد عادل فارس

حيثما تعرض المسلمون إلى الظلم والاضطهاد في أرضٍ، فقد شرع الله لهم أن يهاجروا: (إن الذين توفّاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا: فيمَ كنتم؟ قالوا: كنا مستضعفين في الأرض. قالوا: ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها؟!..). {سورة النساء: 97}.
ووعد الله من هاجر في سبيله أن يجد أرضاً يراغم فيها عدوه، ويحاربه بطريقة من الطرق، بل يجد كذلك سَعَة في الحركة، وربما سعة في المال كذلك: (ومن يهاجرْ في سبيل الله يجدْ في الأرض مراغماً كثيراً وسَعَة). {سورة النساء: 100}.

اِقرأ المزيد: هجرة السوريين في ذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

هروب جماعى للوحات الحائط

نشر بتاريخ: الأربعاء، 04 تشرين1/أكتوير 2017
كتبت / نجوى المغربى


البعد الثالث يخطف  الدادائية والسريالية الى شوارع ما بعد العبثية

لا  تتعجب اذا وضع أحدهم حوضا  للسباحة في عرض الطريق، أو قطع آخر طريق السيارات بجبل جليدي، بل قد يطلق ثالثهم حيواناته المفترسة لترقص التانجو مع المارة. أن أصحاب الوايلد آرت  العالم ملكا لهم، هؤلاء من لم تعد تروق لهم مساحات اللوحة  المحدودة على الجدار، قفزوا منها، تدحرجوا الى الشارع  ينقلون البحر إلى البر ويشدون أباطرة الرومان الى حلبات الشوارع  وينعشون المارة بشلالات نيجارا إنهم من يخطفون الأنظار لمتاحف  الهواء الطلق على الأسفلت وفي الأزقة وعند مداخل البنايات  ووسط  أكبر الميادين  ما عليك سوى أن تمتع بصرك وتكون حذرا من السقوط في أحد  - مقالب – اللون والطلاء السميك  وهوات الفراغ.

اِقرأ المزيد: هروب جماعى للوحات الحائط