مراد ويلفريد هوفمان

نشر بتاريخ: الإثنين، 03 شباط/فبراير 2020
كتب بواسطة: بقلم: محمد علي شاهين

الإسلام هو الحياة البديلة بمشروع أبدي لا يبلى ولا تنقضي صلاحيته

(1350/1931 ـ 1441/2020)

مفكر إسلامي، دبلوماسي وسفير ألماني سابق، مستشار المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا، مترجم معاني القرآن الكريم للغة الألمانيّة.

ولد الدكتور مراد ويلفريد هوفمان في اشافنبرغ في شمال غرب بافاريا تابعة إدارياً لمنطقة فرنكونيا السفلى بألمانيا، لأسرة كاثوليكيّىة، انتمى إلى شبيبة هتلر في التاسعة من العمر، إلى جانب انتمائه إلى عصبة محظورة مناهظة للنازية في ذات الوقت، وشهد الحرب العالمية الثانية، كسائر أبناء جيله.

اِقرأ المزيد: مراد ويلفريد هوفمان

طنطاوي بن جوهري

نشر بتاريخ: الأحد، 04 آذار/مارس 2018
كتب بواسطة: بقلم: محمد علي شاهين

رأى أن الدين صديق العقل وأن الإعجاز العلمي يخدم قضيّة الإيمان
(1287/1862 ـ 1358/1940)
حكيم الإسلام، عالم موسوعي، صاحب تفسير الجواهر، مفكّر إسلامي، مؤلف غزير الإنتاج العلمي، أحد نبلاء الأعلام، رئيس تحرير (جريدة الإخوان المسلمين) سنة 1352/1933.
ولد في قرية (عوض حجازي) إحدى قرى المنوفيّة بالمنطقة الشرقيّة، بريف المملكة المصريّة (سابقاً).
حفظ القرآن الكريم وجوّده على العادة الحميدة التي جرى عليها تعليم أبناء عصره، ثم التحق بالأزهر الشريف سنة 1294/1877 وقرأ على علمائه العلوم العقليّة والنقليّة، ثم التحق بدار العلوم 1306/1889 وتأثّر بحكيم الشرق الإمام المجدّد جمال الدين الأفغاني، وتلميذه الشيخ محمد عبدة.
وكان مثقّفاً بالثقافة الأوروبيّة، متمكّناً من اللغة الإنجليزيّة قراءة وكتابة.                                                    

اِقرأ المزيد: طنطاوي بن جوهري

ماذا يفعل المرتزقة الروس في سوريّة؟

نشر بتاريخ: الأحد، 04 آذار/مارس 2018
كتب بواسطة: بقلم: محمد علي شاهين


أسفرت إيران عن وجهها الحقيقي المنحاز ضدّ تطلّعات الشعب السوري نحو الحريّة والعدالة، واعترفت بأنّها استدعت لحماية النظام أكثر من خمسين فصيلاً شيعيّاً مقاتلاً، من كافّة الجنسيّات لحماية المراقد المقدّسة.
أمّا روسيا الغارقة في المستنقع السوري، العاجزة عن صناعة ميليشيا ارثوذكسيّة موالية لحماية مسيحيي الشرق لتبرير تدخلها، فقد أنكرت على لسان مسؤوليها وجود مدنيين روس تابعين للجيش الروسي، إلا أن الوقائع تؤكد وجود جيش من المرتزقة الروس يعمل بالتنسيق الكامل مع القوات الروسية، ويتلقى نفس امتيازات عناصر الجيش الروسي، والرعاية الصحيّة، والعلاج المجاني في المستشفيات العسكرية الروسية أسوة بالجنود الروس.
لكن مقتل عدد كبير من المرتزقة الروس في دير الزور بقصف من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وانفجار مستودع أسلحة تابع لهذه الشركة أكّد على وجود مقاتلين  يعملون تحت غطاء شركات أمنية، وينفذون مهاماً عسكرية في سوريا، إلى جانب القوات المحتلّة الروسية والقوات السورية المتحالفة معها، وتأكيد قائد المليشيا الروسي على أن عدد القتلى 150 شخصاً يتواجدون حالياً في ثلاجات الموتى في مقر شركة فاغنر بسوريا، وبحسب ما وصف له بأن حالتهم عبارة عن “لحم مفروم”.
مما أعاد إلى الأذهان الحديث عن (بلاك ووتر) الأمريكيّة ذائعة الصيت، ودورها في احتلال العراق عام 2003، وعن إعلانات نشرت في عام 2013 على المواقع الروسية، للتعاقد مع جنود وضباط متقاعدين، مقابل مردود مادي يقدر بخمسة آلاف دولار..

اِقرأ المزيد: ماذا يفعل المرتزقة الروس في سوريّة؟