شمع العسل beeswax

نشر بتاريخ: الثلاثاء، 03 نيسان/أبريل 2018
بقلم: محمد علي شاهين

يتمتع شمع العسل الطبيعي بسمعة مثبتة علمياً، ويزداد الاهتمام به بعد اكتشاف المزيد من فوائده العلاجيّة، وهو مادّة شفافة، طيّبة الرائحة، صالحة للأكل، يتراوح لونها من الأبيض إلى البني تقريباً، ولكن في أغلب الأحيان يكون لونها أصفر، اعتماداً على النقاء ونوع الأزهار التي يجمعها النحل.
ويحتوي شمع العسل على نقطة انصهار منخفضة نسبيًا تتراوح من 62 إلى 64 درجة مئوية،
واستخدم الفراعنة القدماء الشمع في التحنيط، وتثبيت خصلات الشعر والجدائل، واستعمله الأطباء العرب في علاج الجروح والقروح والأمراض الجلديّة.
ويقال: أن أول كريم بارد قد اخترعه جالين، وهو طبيب يوناني في القرن الثاني الميلادي. كان يحتوي على شمع العسل الممزوج بزيت الزيتون وماء الورد.

اِقرأ المزيد: شمع العسل beeswax

العلاج بيرقات النحل

نشر بتاريخ: الأحد، 04 آذار/مارس 2018
بقلم: محمد علي شاهين

The usefulness of bee larvae
تمرّ النحلة والملكة وذكر النحل قبل أن تصبح حشرات كاملة بأربعة أطوار: طور البيضة الملقّحة، ثم طور اليرقة، فطور العذراء، وأخيراً طور الحشرة، وتستغرق الأطوار الثلاثة إلى 21 يوماً.
وتمرّ اليرقة موضوع بحثنا بمرحلتين: فترة تغذية تكون العين السداسية المحتوية على اليرقات مفتوحة، والثانية تكون العين السداسية مقفولة يتم فيها غزل الشرنقة والتحول إلى عذراء.
وتعتبر يرقات النحل بالإضافة إلى المنتجات الستّة المشهورة للنحل ذات أهميّة كبيرة في التغذية والعلاج بسبب غناها بالبروتين والفيتامينات والمعادن.
وتمتاز يرقات النحل بطعمها الحلو المستساغ، ورائحتها االزكيّة، وإن كان كثير من الناس يقرف منها ويتردد قبل تناولها لأنّها يرقة.

اِقرأ المزيد: العلاج بيرقات النحل

الغذاء الملكي Royal Jelly

نشر بتاريخ: الأربعاء، 07 شباط/فبراير 2018
بقلم: محمد علي شاهين

يسمى الغذاء الملكي حليب النحل، وليس هو منتج تجمعه العاملات من الزهور كالعسل، بل هو مادة دسمة بيضاء أو شاحبة مصفرة، تقوم العاملات بتحضيرها، وذلك بخلط حبوب لقاح النحل مع الانزيمات في الغدد الموجودة بالحلق لتغذية اليرقات، وتستغرق عمليّة تغذية اليرقات ثلاثة أو أربعة أيام بعد فقس البيض.
ويقتصر طعام ملكة النحل على الهلام الملكي، وهذه التغذية الحصرية تؤدي إلى التنمية الكاملة للمبيض، ومن الجدير بالذكر أنّ النحل العامل يعيش فقط بين (30-45) يوما، ولكن ملكة النحل تعيش بين (5-6) سنوات وتضع الملكة حوالي 250،000 بيضة في موسم واحد وفي موسم الذروة، فإنها قد تصل إلى 2000 بيضة في اليوم. هذا قد يكون له علاقة مع المحتوى الغذائي العالي القيمة من هلام الملكي.

اِقرأ المزيد: الغذاء الملكي Royal Jelly

العلاج بعسل النحل

نشر بتاريخ: الثلاثاء، 09 كانون2/يناير 2018
بقلم: محمد علي شاهين



يعتبر عسل النحل أحد أشهر المنتجات الستّة المعروفة بخاصيّتها العلاجيّة عبر القرون وهي : العسل ، الغذاء الملكي ، حبوب اللقاح ، شمع النحل ، العكبر (بروبلس) ، سم النحل، وتدخل منتجات العسل في الطب التكميلي.
ويمتاز العسل بتركيبته الفريدة التي تحميه من الفساد، وعثر خلال الحفريات في المقابر الفرعونيّة القديمة بمصر على عدد من الأواني لا تزال محافظة على خواصّها، مما يجعلها بيئة محظورة للبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة.
وذكرت ألواح الطين السومريّة من بلاد الرافدين أنّ العسل كان يدخل في تركيب 30% من الوصفات الطبيّة، وأن المصريين القدماء استخدموه لعلاج مشاكل الجلد والعين كما فعل الإغريق والرومان.
قال تعالى: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآية لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(69)) سورة النحل.

اِقرأ المزيد: العلاج بعسل النحل

العكبر أو صمغ النحل (بروبلس) La Proplis

نشر بتاريخ: الإثنين، 04 كانون1/ديسمبر 2017
بقلم: محمد علي شاهين

يعتبر العكبر من أقوى المضادات الحيويّة الطبيعيّة، وكان الفراعنة يستخدموه في تحنيط موتاهم منذ آلاف السنين، واستعمل أبوقراط العكبر كمرهم في علاج الجروح والقروح.
 وهو مادة راتنجية صمغيّة، حمضيّة لزجة، قابلة للذوبان في الإثير والكحول والتربنتين، ذات لون بني أو بني مخضر، وله رائحة ذكية تشبه رائحة الفانيلا، وإذا أحرق أصدر رائحة عطرية مميّزة.
وتجمع شغالات النحل المادّة الرئيسيّة للعكبر من الصموغ التي تفرزها الأشجار في أماكن الجروح والبراعم والأوراق الجديدة، ولحاء الأشجار، ومنها على سبيل المثال: الحور، السدر، الصفصاف، الكستناء الهندية، الصنوبر، شجر البلوط.

اِقرأ المزيد: العكبر أو صمغ النحل (بروبلس) La Proplis