البامية

نشر بتاريخ: الإثنين، 08 شباط/فبراير 2016 كتب بواسطة: اعداد: محمد علي شاهين

مجلة الغرباء العدد (5)
ينصح خبراء التغذية الجميع بتناول البامية بانتظام، وبصفة خاصة السيدات الحوامل لأنها غنية بحامض الفوليك المفيد لهن.
وأوضح الخبراء أنّ البامية تحتوي على فيتامينات أ و ب 6 و ج، مع حامض الفوليك والكالسيوم والزنك والألياف، وتساعد الألياف الموجودة في البامية على ضبط مستوي السكر في الدم عن طريق تنظيم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة، كما أن لها خصائص مهمة جداً تساعد في الحفاظ على سلامة القناة الهضمية والوقاية من الإمساك.
وتعتبر البامية أيضا من أفضل الخضراوات التي تساعد على فقد الوزن، وعلاج قرحة المعدة شريطة أن يتم طهيها على نار هادئة حتى تحتفظ بخصائصها.


وجاء في الجامع لمفردات الأدوية والأغذية لابن البيطار قوله: بامية: أبو العباس النباتي: هي بمصر ثمرة سوداء صلبة على قدر الكرسنة طعمها حلو وفيها يسير لزوجة تحويها أوعية مخمسة الشكل كأنها متوسطة من أوعية النوع من السوسن المسمى عندنا بالأندلس الأشبطانة إلا أن أطرافها دقاق يعلوها زغب يشبه زغب لسان الثور، وكذا شجرتها كلها وهي على هيئة شجرة الخطمي في طولها وتشعب أغصانها وهيئتها في اللحاء التي على الأغصان، إلا أن في هذه الشجرةَ حمرة تعلوها ورقها مثل ورق الدلاع في أوّل نباته ثلاثة ثلاثة في كل عنق، ولها زهرة مثل زهرة شجرة أبي مالك الكبير في الشكل والقدر، وفي لون زهر شيكران الحوت من خارجها وداخلها وأهل مصر يأكلونها مع اللحم. أعني هذه الثمرة بغلفها إذا كانت ناعمة فإذا عست فرطت وطبخت. غيره: مزاجها بارد رطب وهي أرطب من سائر البقول والدم المتولد عنها رديء وغذاؤها يسير جداً، وقيل: إنها موافقة لأصحاب الأمزجة الحارة ودفع مضارها أن تؤكل بالمرّي وتكثر توابلها الحارة. (1)

قيمتها الغذائيّة:
تحتوي القرنات الصغيرة على بعض البروتين (1.6 إلى 2.2%) وبعض الكاربوهيدرات وفيتامينات (أ) و(ج) مع قليل من فيتامينات (ب) ولكنها تكون مصدراً جيداً للكالسيوم والفسفور والحديد.
أما الأوراق فتحتوي على نسب أعلى من تلك العناصر) يصل البروتين فيها إلى نسبة 2.7%، كما أنها تحتوي على كميّات كبيرة نسبياً من (الرايبوفلافين) فيتامين (ب2).
والبذور غنية بالبروتين والدهون مع بعض النشا وهي عالية المحتوى من البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور.
أما زيت البذور فيتكون من حامض الأوليك 45%، وحامض اللينوليك  20%، والمتبقي أحماض دهنيّة مشبّعة.

زراعة البامية:
تُزرع حبوب البامية في مكان مُشمس كليّا مع مراعاة عدم وجود أي شيء بجانبها فيحجب عنها ضوء الشمس، ويمكن أن تنمو نبتة البامية إلى إرتفاع 1 متر أو أكثر، ويجب للحصول على إنتاج وفير تسميد التربة بالأسمدة العضوية، وعند زراعة حبوب البامية يجب أن يكون الطقس معتدلا غير بارد وإلا سوف تتعفّن في التربة ومن ثم تتلف, كما يجب أن تزرعها في الفترة من السنة التي لا يعقبها موجات صقيع، وإذا أردت أن تزرع البامية في وقت مبكر في الشتاء, عليك أن تزرعها في أوعية في مكان مغلق بحيث لا تتأثر بالصقيع ولكن مع مراعاة توفير أشعة الشمس لها, ثم بعد مرور الشتاء تنقلها إلى الخارج.

*  *  *
المراجع:
1 ـ الجامع لمفردات الأدوية والأغذية ص 51 ابن البيطار.


الزيارات: 2971