علم الانعكاسات (الريفلوكسولوجي) REFLEXOLOGY

نشر بتاريخ: الثلاثاء، 03 تموز/يوليو 2018 كتب بواسطة: بقلم: محمد علي شاهين

العلاج بردّات الفعل الانعكاسية
إعداد: محمد علي شاهين
تشير الرسوم المكتشفة في المعابد والمقابر الفرعونيّة والصينيّة والهنديّة إلى أنّ الشعوب كانت تمارس التدليك العلاجي منذ آلاف السنين، وجاء روّاد علم الانعكاسات في العصر الحديث لتأكيد أهميّته في علاج المرضى وتخفيف آلامهم، والأخذ بأيديهم نحو الشفاء.
يعرّف الريفلوكسولوجى بأنّه علم وفن تدليك اليدين والقدمين، وتعتمد نظريّة هذا العلم على أنّ الجسم مقسّم إلى عشر مناطق تعمل طوليّاً من الرأس إلى أخمص القدم أو اليد، بحيث تتوزّع كل خمسة مناطق بشكل متناظر، وأنّ الضغط على نقاط منعكس القدم أو اليد يؤثّر على أعضاء الجسم في نفس المنطقة.


وحسب هذا العلم فان لكل عضو من أعضاء جسم الانسان ابتداء من الرأس وانتهاء بأسفل الجسم نقطة في القدمين والكفّين يتم من خلالها إرسال شحنات من الطاقة الشفائيّة المنعشة تسبح في مسالك ومدارات غير مرئية.
وذلك بالضغط المتقطع (خفيف إلى متوسط طوال مدة التدليك) على النقاط الصحيحة التي تظهرها خريطة علم المنعكسات للقدم، لتنبيه النقاط الانعكاسية في القدمين، وفتح انسدادات قنوات الطاقة في الجسم المريض حتى يزول الألم .
ويعرف الدكتور ريتشارد جوردن الطاقة Energy بأنها المادة اللطيفة الدقيقة الكهرومغناطسية التي هي مبعث التيار الحياتي الفيزيائي الحقيقي في الجسم.
ويبلغ عدد نقاط الطاقة بالجسم 52 نقطة طاقة.

وبهذه الطريقة يتم التخلص من كثير من الأمراض بسهولة، وتنشيط جميع الأجهزة الحيوية، دون اللجوء إلى الأدوية الكيميائيّة وإلى الجراحة..
ويستطيع الخبير المعالج بهذا النوع من العلاج التكميلي تحسّس باطن القدم بالإبهام، لتحديد النقطة المطلوبة، وكأنها حصاة أو دمل صغير تحت الابهام.
ولا تعالج النقطة الواحدة بأكثر من مرّتين يوميّاً.
ومن الجدير بالذكر أنّ  النقطة التي في القدم اليمنى تابعة للعضو في الجهة اليمنى من الجسم والنقطة في القدم اليسرى تابعة للعضو في الجهة اليسرى من الجسم .
ويتم العلاج في جو هادئ بعيد عن الضوضاء، حيث يستلقي المريض على سرير مريح لتلقي العلاج.
ويؤكّد الدكتور وليم فيتزجرالد رائد هذا العلم في العصر الحديث، الذي نقل هذا العلم إلى أمريكا في عام 1915، أنّ الضغط على أماكن معينة باليدين والقدمين يخفف ألما موجودا في جهة مناظرة للجهة المدلكة.
وابتكر الدكتور انغهام نظاماً من التقنيات التي من خلالها يتمكن الممارس من الاتصال بردود الفعل بأكثر الطرق فاعليّة، ويعرف باسم (خريطة إنغهام الأصليّة)، وعلى الرغم من أنّ هذه الطريقة قد جرى تنقيحها لاحقاً، إلا أنّ إرثها لا يزال أساس علم الانعكاسات الحديثة.
"ويمكن تقسيم مناطق انعكاسات القدم حسب أجهزة الجسم المختلفة ١- الرأس وتوجد مناطق انعكاساته في منطقة الأصابع حيث توجد نقاط انعكاسية لكل من الدماغ والجيوب الأنفية والعينين والأذنين وقناة ستاكيوس.
٢- الجهاز العضلي - العظمي ، توجد مناطق انعكاساته في مختلف مناطق القدمين، وهناك مناطق انعكاس للعمود الفقري على جانب القدم بحيث تبدأ بالمنطقة العنقية في الإصبع الكبير وتنتهي بالعجز في كعب القدم، وهناك مناطق انعكاسية للرقبة والكتفين والحجاب الحاجز وعصب الظهر النازل إلى الساقين، وهو المسمى بعرق النسا والمفاصل الأخرى. وهناك ربط بين مناطق الانعكاسات في الذراعين والساقين، بحيث يتناظر مفصل الكتف الأيمن مع مفصل الفخذ الأيمن، ومفصل المرفق الأيمن مع مفصل الركبة الأيمن و الرسغ الأيمن مع الكاحل الأيمن وكذلك في الجهة المقابلة.
3- الهرمونات وتوجد مناطق انعكاسية في باطن القدم للغدد المختلفة كالبنكرياس والكظر (فوق الكلوة) والغدد المجاورة لها والغدة الدرقية، أما الغدد المنتجة كالرحم والمبايض وقناة فالوب في النساء أو والخصية في الرجال ففي وجه القدم.
٤- الجهاز التنفسي: وتوجد في مناطق انعكاسات الرئة والقصبة الهوائية والحنجرة والأنف.
٥- القلب والدورة الدموية، ومناطق انعاس القلب في المنطقة العرضية الأولى من القدم اليسرى، في وسط باطن القدم . أما الأوعية الدموية فيمكن تحسين دوران الدم بها بتدليك المناطق المختلفة من لقدم أو حسب المنطقة ذات الدورة غير الطبيعية
مناطق انعكاسات اليدين: كما تحوي الكفين نقاطاً إنعكاسيّاً  للطاقة، يمكن تحديد مواقعها من خلال الخارطة المرفقة. 
وتوجد معظم النقاط في باطني الكفين الذين يعتبرا معادلين لباطني القدمين. أما وجهي الكفين فيعادلان وجهي القدمين، وتوجد خمسة مناطق نقطة تحت كل إصبع".(2)

المراجع:
1 ـ استخدام ريفلكسولوجي لتعزيز الصحّة العامّة.
2 ـ Altibbi.com علم المنعكسات.

الزيارات: 36247