خليج غوانتانامو

نشر بتاريخ: السبت، 05 كانون2/يناير 2019
كتب بواسطة: رواية محمد علي شاهين

تنفس الناس الصعداء، وعادوا من مخيمات اللجوء إلى المدن والبلدات المهدمة والقرى الخاوية في أفغانستان، ليعيدوا بناء ما دمرته الحرب، وخربته آلة الغزو الروسي الشرير.
واستعادت حكومة المجاهدين الأمن والاستقرار، وضربت على أيدي العابثين واللصوص وقطاع الطرق، ومنعت زراعة المخدرات وتجارتها في المناطق التي سيطرت عليها، وقضت على الفساد الإداري والخلقي الذي رافق الحرب، ولم يجد العائدون إلى البلاد سوى الفقر والبطالة والأمراض المستعصية بسبب استخدام اليورانيوم المشع في الغارات.
قررت بعض المنظمات السرية منازلة الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر قوة عسكرية واقتصادية في العالم، فشنت أربع طائرات مخطوفة في الحادي عشر من أيلول 2001 هجمات استهدفت اثنتان منهما مركز التجارة العالمية بنيويورك، والثالثة مبنى البنتاغون بواشنطن، وتحطمت الرابعة في بنسلفانيا.

اِقرأ المزيد: خليج غوانتانامو

كتاب مقالات الغرباء

نشر بتاريخ: الإثنين، 03 تموز/يوليو 2017
كتب بواسطة: بقلم: محمد علي شاهين


صدر كتاب جديد للكاتب محمد علي سعد الدين شاهين تحت عنوان (مقالات الغرباء) ويتضمن مئة مقالة ومقالة، كان قد نشرها بين عامي: (2005 ـ 2013)، تناول فيه قضايا الفكر والأدب والسياسة، والنقد الاجتماعي.
جاء الكتاب في 373 صفحة من القطع العادي، في غلاف جذّاب، نرجو أن يحظى بإعجابكم.
وفيما يلي مقدمة الكتاب:
المقدمة
الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد.
فقد أدرك المثقّفون أهميّة المقالة في استيعاب كافّة الموضوعات الأدبيّة والعلميّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وقدرتها على الإحاطة بالموضوع بطريقة سهلة وسريعة وممتعة، حتى غدت في مقدمة الفنون القلميّة النثريّة ازدهاراً وانتشاراً.

اِقرأ المزيد: كتاب مقالات الغرباء

كتاب الإسلام حضارة وتقدم ورفاه

نشر بتاريخ: السبت، 04 آذار/مارس 2017
كتب بواسطة: المؤلّف: محمد علي شاهين

صدر اليوم عن دار جهينة في عمّان كتاب "الإسلام حضارة وتقدم ورفاه" لمؤلفه محمد علي شاهين، وهذه هي المقدّمة:

 الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على المبعوث هدى ورحمة للعالمين، اللهم أغنني بالعلم، وزيني بالحلم، وأكرمني بالتقوى، وجملني بالعافية، وبعد.

 فلم أزل منذ أن وردت مناهل العلم والعرفان، للحضارة الإسلامية عاشقاً، معتزاً بمنجزاتها، معجباً بأعلامها، مدققاً في الصور المشرقة التي التقطتها ذاكرتي عبر السنين، ودونها قلمي خلال رحلتي الطويلة بين أسفار كتب التراث، أنقب في كنوز المصادر العربية، عاكفاً على مؤلفات الكتاب المتخصصين في الحضارة العربية والإسلامية

 متناولاً بالقراءة المتأنية جانباً من الدراسات المتأخرة المترجمة، المعنية بالحضارة الإسلامية، لطائفة من المستشرقين والمستعربين، المتحررين من التعصب والهوى، وخاصة ما كان موصوفاً منها بالرصانة والموضوعية، قارئاً أبحاثهم بنهم، مناقشاً آراءهم بموضوعية وإنصاف وتسامح، مدوناً ذلك في مراجعي

 تبينت أن أهل الإنصاف من أهل الشرق والغرب قد أجمعوا على أن الإسلام دين حضارة متكاملة، تتناول كل جوانب الحياة، الدينية، والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، والعسكرية

اِقرأ المزيد: كتاب الإسلام حضارة وتقدم ورفاه