الأمير عبد الحميد كايهان بن عثمان أوغلو (حفيد السلطان عبد الحميد الثاني)

نشر بتاريخ: الأربعاء، 07 حزيران/يونيو 2017
بقلم: محمد علي شاهين

شابّ في مقتبل العمر، عريق النسب، أصيل ونجيب، طلق المحيّا، يمتلئ حيويّة ونشاطاً، وأجمل ما فيه تفاؤله بوحدة أمّته وعظيم إنجازاتها، واعتزازه بآبائه الكرام، متسامح مع من نفى أسرته وشرّدها في الآفاق، وصادر أملاكها، تثقف ثقافة عالية واشتغل بالصحافة، وأتقن التركيّة والعربيّة.

ولد الأمير عبد الحميد كايهان عثمان أوغلو، أحد أبناء الجيل الرابع من أحفاد السلطان العثماني "عبد الحميد الثاني" في استانبول عام 1979، تلقّى مبادئ العلوم الأوّليّة  في مدارس استانبول، سمع سيرة السلاطين العظام من آل عثمان، وكان شديد الاعتزاز بجدّه السلطان عبد الحميد الثاني الذي دفع ثمن وقوفه في وجه مخطّطات اليهود، وعاش مع أسرته حياة متواضعة عيشة الفقراء المتعفّفين في بيت بسيط. 

اِقرأ المزيد: الأمير عبد الحميد كايهان بن عثمان أوغلو (حفيد السلطان عبد الحميد الثاني)

ريكس تيلرسون

نشر بتاريخ: الأحد، 02 نيسان/أبريل 2017
بقلم: محمد علي شاهين

وزير الخارجيّة الأمريكي الجديد في إدارة الرئيس ترمب

ولد ريكس تيلرسون في ولاية تكساس في عام 1953، وتخرّج في جامعة تكساس بولاية أوستن،
انضم إلى شركة أكسون موبيل كمهندس إنتاج، وارتقى في مناصبها، حتى وصل إلى منصب مدير الشركة في عام 2006، ورئيس مجلس إدارتها.
عقد صفقات بمليارات الدولارات خلال إدارته لمجموعة أكسون مع شركة "روسنفت" الروسية الحكومية للنفط، بما في ذلك اتفاقية لاستكشاف الموارد الجوفية في سيبيريا، والتي قد تصل قيمتها لمليارات الدولارات، وتقديراً لجهوده منحه الكرملين وسام الصداقة عام 2013،

اِقرأ المزيد: ريكس تيلرسون

يحي ابراهيم السنوار

نشر بتاريخ: السبت، 04 آذار/مارس 2017
إعداد: محمد علي شاهين

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة خلفاً لإسماعيل هنية

 

ولد يحيى بن إبراهيم بن حسن السنوار في مخيم خانيونس للاجئين جنوب قطاع غزة، في عام ، 1962 انتقلت أسرته من مجدل عسقلان إلى القطاع بعد نكبة فلسطين، وعانت الحرمان كسائر الأسر الفلسطينيّة المناضلة.

نشأ في المخيّم على قيم الإسلام والفضيلة والاهتمام بالشأن الوطني، وبه أنهى مراحل دراسته الثلاث، ونال الشهادة الثانويّة من مدرسة خانيونس الثانوية للبنين، ثم التحق بالجامعة الإسلامية في مطلع الثمانينيات ونال الإجازة في اللغة العربيّة من كلية الآداب.

اِقرأ المزيد: يحي ابراهيم السنوار

دوندار بن محمد عبد الكريم عثمان أوغلو

نشر بتاريخ: الجمعة، 03 شباط/فبراير 2017
بقلم: محمد علي شاهين

الرئيس الجديد الـ 45 لسلالة آل عثمان

عن ثلاثة وتسعين عاماً قضاها في المنفى الاختياري، توفي الأبن الثاني لحفيد السلطان عبد المجيد الأول عثمان بايزيد عثمان أوغلو الرئيس 44 لسلالة آل عثمان في 6/11/2016 في نيويورك، ونقل إلى استنبول ليدفن إلى جانب جدّه السلطان، في جنازة شعبيّة شارك فيها عدد من وزراء حكومة "حزب العدالة والتنمية" ذي التوجّه الإسلامي.
وتأهّل دوندار عبد الكريم عثمان أوغلو" حفيد السلطان عبد الحميد الثاني، لرئاسة سلالة آل عثمان، فمن هو دوندار بن محمد عبد الكريم؟ وما سرّ تعاطف واهتمام المسلمين في العالم الإسلامي بهذه الأسرة النبيلة.
ولد الأمير دوندار بن محمد عبد الكريم بن محمد سليم بن عبد الحميد الثاني في دمشق في عام 1930، وكان أبوه طموحاً إلى المجد فغادر دمشق متوجهاً إلى الصين لقيادة حركة استقلال إقليم الأويغور (تركستان الشرقية) بتشجيع من اليابان، إلا أنّه اضطرّ إلى التقهقر بسبب الدعم الياباني الضعيف، فلجأ إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة، حيث جرى اغتياله في عام 1935.

اِقرأ المزيد: دوندار بن محمد عبد الكريم عثمان أوغلو

قاسم سليماني

نشر بتاريخ: الإثنين، 12 كانون1/ديسمبر 2016
بقلم: محمد علي شاهين

ولد قاسم سليماني ـ الحاكم السرّي للعراق، والقائد الحقيقي لمعركة الموصل وحلب ـ في بلدة رابور بمحافظة كرمان، إلى الجنوب الشرقي من إيران في عام 1957، لأسرة ريفيّة بسيطة.
بدأ حياته العمليّة كعامل بناء، ولم يتجاوز في تعليمه مرحلة الشهادة الثانوية ، ثم عمل في دائرة مياه بلدية كرمان كموظّف بسيط.

اِقرأ المزيد: قاسم سليماني