بوريس نيمتسوف

نشر بتاريخ: الإثنين، 04 كانون1/ديسمبر 2017
بقلم: محمد علي شاهين

ولد زعيم المعارضة الروسيّة بوريس نيمتسوف في مدينة سوتشي في عام 1959، درس الفيزياء، بدأ حياته المهنية قبيل انهيار الاتحاد السوفياتي عند انتخابه في 1990 عضوا في مجلس (الدوما) السوفيات الأعلى.
بدأ صعوده السريع في عهد بوريس يلتسين الذي جسد في عهده جيل الوزراء الاصلاحيين الشباب في التسعينات، وكان مرشّحاً لخلافة يلتسن، وشغل عددا من المناصب الرفيعة في الحكومة الروسية، ومنها منصب عمدة مدينة نيجني نوفجورود (شرق موسكو)، خلال الفترة بين (1991 ـ 1997)، وتولى حقيبة نائب رئيس الوزراء لقطاع الطاقة والاحتكارات،
ثم انتقل إلى صفوف المعارضة، وتحوّل إلى اشد منتقدي ضابط المخابرات السابق الرئيس فلاديمير بوتين، وترأس حزب (أر بي أر- بارناس).

اِقرأ المزيد: بوريس نيمتسوف

ماريانو راخوي براي

نشر بتاريخ: الأربعاء، 01 تشرين2/نوفمبر 2017
بقلم: محمد علي شاهين

السياسي المحنّك، ورجل الدولة البارع، الذي لم يفرّط بوحدة شعوب المملكة الإسبانيّة، رئيس وزراء إسبانىا.
ولد ماريانو راخوي براي في مدينة سانتياغو دي كومبوستيلا، بمقاطعة غاليسيا، الواقعة على الساحل الغربي لإسبانيا في عام 1955، وكان أبوه يشغل منصب رئيس المحكمة في المقاطعة، وبها أنهى مراحل تعليمه الثانوي والجامعي، ونال الإجازة في الحقوق.
انضمّ إلى حزب التحالف الشعبي المحافظ ذي التوجّه اليميني في عام 1981، خلال حكم الجنرال فرانكو.

اِقرأ المزيد: ماريانو راخوي براي

أنجيلا كاسنر ميركل

نشر بتاريخ: الأربعاء، 04 تشرين1/أكتوير 2017
بقلم: محمد علي شاهين


مستشارة جمهوريّة ألمانيا الاتحاديّة 2005 و2013و2017، زعيمة الحزب الديمقراطي المسيحي، أكثر الشخصيّات تأثيراً في العالم.
تنحدر المستشارة ميركل من أسرة بروتستنتيّة بولنديّة الأصل، وكان والدها راعياً للأبرشيّة اللوثريّة، ولدت في هامبورغ في عام 1954، درست الفيزياء في جامعة لايبزيغ، ونالت درجة الدكتوراه في الكيمياء من أكاديميّة العلوم في برلين في عام 1990، وأتقنت اللغة الروسيّة.

اِقرأ المزيد: أنجيلا كاسنر ميركل

الملا مصطفى بن محمد البرزاني

نشر بتاريخ: الأربعاء، 06 أيلول/سبتمبر 2017
بقلم: محمد علي شاهين


(1322/1904 - 1399/1979)

البطل التاريخي لأكراد العراق، رئيس المجلس الثوري الكردي سنة 1385/1965 مؤسس (الحزب الديمقراطي الكردستاني) 16/8/1946.
ولد في قصبة برازان الواقعة على سفوج جبل شيرين الشاهق، ورث نفوذ جده وكان شيخاً نقشبنديّاً صالحاً التفّت القبائل الكرديّة حوله، واشتهر أبوه بلقب شيخ بارازان، إلاّ أنّه توفي قبل أن يرى الطفل النور، فنشأ يتيماً وتولى شقيقه الأكبر المنلا عبد السلام تربيته وتلقينه مبادئ العلوم الدينيّة،  وآداب الطريقة النقشبنديّة، وفنون القتال، وإعداده للقيادة، وأرسله إلى السليمانيّة لدراسة العلوم الشرعيّة على علماء الكورد، وبعد أن نضج عقله، تولى العمل العسكري لشقيقه الملا أحمد سنة 1831، بعد استشهاد الشيخ عبد السلام، الذي كان لاستشهاده أثر في توجهه الثوري.

اِقرأ المزيد: الملا مصطفى بن محمد البرزاني

الأمير عبد الحميد كايهان بن عثمان أوغلو (حفيد السلطان عبد الحميد الثاني)

نشر بتاريخ: الأربعاء، 07 حزيران/يونيو 2017
بقلم: محمد علي شاهين

شابّ في مقتبل العمر، عريق النسب، أصيل ونجيب، طلق المحيّا، يمتلئ حيويّة ونشاطاً، وأجمل ما فيه تفاؤله بوحدة أمّته وعظيم إنجازاتها، واعتزازه بآبائه الكرام، متسامح مع من نفى أسرته وشرّدها في الآفاق، وصادر أملاكها، تثقف ثقافة عالية واشتغل بالصحافة، وأتقن التركيّة والعربيّة.

ولد الأمير عبد الحميد كايهان عثمان أوغلو، أحد أبناء الجيل الرابع من أحفاد السلطان العثماني "عبد الحميد الثاني" في استانبول عام 1979، تلقّى مبادئ العلوم الأوّليّة  في مدارس استانبول، سمع سيرة السلاطين العظام من آل عثمان، وكان شديد الاعتزاز بجدّه السلطان عبد الحميد الثاني الذي دفع ثمن وقوفه في وجه مخطّطات اليهود، وعاش مع أسرته حياة متواضعة عيشة الفقراء المتعفّفين في بيت بسيط. 

اِقرأ المزيد: الأمير عبد الحميد كايهان بن عثمان أوغلو (حفيد السلطان عبد الحميد الثاني)