دوندار بن محمد عبد الكريم عثمان أوغلو

نشر بتاريخ: الجمعة، 03 شباط/فبراير 2017
بقلم: محمد علي شاهين

الرئيس الجديد الـ 45 لسلالة آل عثمان

عن ثلاثة وتسعين عاماً قضاها في المنفى الاختياري، توفي الأبن الثاني لحفيد السلطان عبد المجيد الأول عثمان بايزيد عثمان أوغلو الرئيس 44 لسلالة آل عثمان في 6/11/2016 في نيويورك، ونقل إلى استنبول ليدفن إلى جانب جدّه السلطان، في جنازة شعبيّة شارك فيها عدد من وزراء حكومة "حزب العدالة والتنمية" ذي التوجّه الإسلامي.
وتأهّل دوندار عبد الكريم عثمان أوغلو" حفيد السلطان عبد الحميد الثاني، لرئاسة سلالة آل عثمان، فمن هو دوندار بن محمد عبد الكريم؟ وما سرّ تعاطف واهتمام المسلمين في العالم الإسلامي بهذه الأسرة النبيلة.
ولد الأمير دوندار بن محمد عبد الكريم بن محمد سليم بن عبد الحميد الثاني في دمشق في عام 1930، وكان أبوه طموحاً إلى المجد فغادر دمشق متوجهاً إلى الصين لقيادة حركة استقلال إقليم الأويغور (تركستان الشرقية) بتشجيع من اليابان، إلا أنّه اضطرّ إلى التقهقر بسبب الدعم الياباني الضعيف، فلجأ إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة، حيث جرى اغتياله في عام 1935.

اِقرأ المزيد: دوندار بن محمد عبد الكريم عثمان أوغلو

أنطونيو غوتيريس

نشر بتاريخ: الجمعة، 04 تشرين2/نوفمبر 2016
بقلم: محمد علي شاهين

الأمين العام الجديد للأمم المتحدة

اعتباراً من مطلع العام القادم 2017 يتولّى أنطونيو غوتيريس منصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفاً لبان كي مون بعدما قضى فترتين مدة كل منهما خمس سنوات.
برتغالي الجنسية، ولد في لشبونة عاصمة البرتغال يوم 30 أبريل/نيسان عام 1949، وحصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للتكنولوجيا تخصص فيزياء وهندسة كهربائية عام 1971،
وفي عام 1973 انضم للحزب الاشتراكي البرتغالي وشغل منصب أمينه العام في 1992 ونجح في الصعود بالحزب ليتصدر نتاج الانتخابات التشريعية حيث تولي منصب رئاسة الوزراء بين عامي: ( 1995 ـ 2002) وعمل رئيسا للمجلس الأوروبي في عام 2000.

اِقرأ المزيد: أنطونيو غوتيريس

إسلام عبد الغني كريموف

نشر بتاريخ: السبت، 01 تشرين1/أكتوير 2016
بقلم: محمد علي شاهين

(1357/1938ـ 1437/2016)

 رئيس جمهوريّة أوزبكستان، إحدى جمهوريات تركستان الغربيّة. 

ولد في سمرقند. تولى زعامة الحزب الشيوعي الأوزبكي في عام 1989 خلال فترة الاتحاد السوفييتي.

وصل إلى الحكم خلال فترة البروسترويكا وتولى رئاسة الجمهوريّة في عام 1991، وفرض الشيوعيّة على أوزبكستان رغم انهيار الاتحاد السوفييتي، وتلقى دعماً ماديّاً وسياسيّاً من روسيا والصين.

حكم شعب أوزبكستان حكماً استبداديّاً على مدى سبعة وعشرين عاماً، حجب خمسة وعشرين مليون مسلم عن إخوانهم في العالم الإسلامي، وجمع السلطات في قبضته.

فرض سياسة القبضة الحديديّة على شعبه، وارتكبت قواته مجزرة بشعة في مدينة أنديجان شرقي البلاد عام 2005، راح ضحيتها أكثر من ألف شخص، ورفض التحقيق الدولي في المجزرة، وأصرّ على وصف الضحايا بقطّاع الطرق.

وأقام نظاماً قمعيّاً تحت دعوى مكافحة الإرهاب، وأخضع وسائل الإعلام لرقابة صارمة، ولم ينعم شعبه بالحريّة والعدالة التي يتحدث عنها في خطبه وتصريحاته. 

اِقرأ المزيد: إسلام عبد الغني كريموف

دونالد جون ترامب

نشر بتاريخ: الثلاثاء، 02 آب/أغسطس 2016
بقلم: محمد علي شاهين

مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة لعام 2016

تعود أصول ترامب إلى بلدة صغيرة في ألمانيا اسمها "كالشتات"، وهاجر جدّه إلى العالم الجديد بحثاً عن الثروة والمغامرة.

ولد ترامب في عام 1946، انتسب إلى الأكاديميّة العسكريّة في نيويورك، وتخرّج منها في عام 1964، ثم التحق بكليّة وارتون في جامعة بنسلفانيا في عام 1968، وحصل منها على درجة بكالوريوس في الاقتصاد.

انطلق من شركات والده العقاريّة، وجمع ثروة طائلة من مشاريعه.

كشف عن عدائه للمسلمين عموماً وللاجئين السوريين بشكل خاص خلال حملته الانتخابيّة، للفوز بأصوات المتعصبين.

عندما دعا إلى "الإيقاف التام والكامل لدخول المسلمين الولايات المتحدة" حتى تتمكن السلطات الأمريكية من تحديد من يمكنهم الدخول. 

فعزّز بهذه التصريحات المثيرة للجدل ظاهرة "الإسلام فوبيا".

اِقرأ المزيد: دونالد جون ترامب

الشيخ البطل عمر بن مصطفى البيطار

نشر بتاريخ: الأحد، 03 تموز/يوليو 2016
بقلم: الأستاذ مصطفى فرحات

(1886- 1945)

ولد الشيخ عمر بن مصطفى البيطار في قرية "شيرقاق" بمنطقة "الحفة" التابعة لمحافظة اللاذقيّة في عام 1886م. 

ينحدر من أسرة تسلمت الزعامة في جبل صهيون (صلاح الدين)، وكان والده الزعيم مصطفى آغا البيطار من أعيان قريته.

كتب صفحة مشرّفة في تاريخ النضال السوري في المنطقة الغربيّة، وتصدى للمستعمر الفرنسي، وقاوم مشاريع الاحتلال، وقام بعمليات جهاديّة تميّزت بالجرأة والبسالة.

وشاركه في العمليات العسكريّة ثلّة من الأبطال الشجعان كان الشيخ عز الدين القسّام والشيخ صبحي حليمة في مقدمتهم.

اِقرأ المزيد: الشيخ البطل عمر بن مصطفى البيطار