الخريطة البشرية الدينية داخل سوريا

نشر بتاريخ: الثلاثاء، 03 نيسان/أبريل 2018
-

على الرغم من أن الدستور ينص على أن سوريا هي دولة علمانية ويسود فيها النظام الاشتراكي منذ عقود، إلا أن هناك خليطاً فريداً من نوعه في البلاد. وإذا ما استثنينا لبنان فيمكن اعتبار سوريا بأنها الدولة الأكثر تعقيداً من الناحية الطائفية والعرقية في سائر أنحاء الشرق الأوسط، فهناك المسلمون والمسيحيون والعلويون والدروز والإسماعيليون وغيرهم من الطوائف والعرقيات.
يتذرع المدافعون عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد أنهم يتخوفون من نشوب حرب أهلية في حال سقوط النظام. بعض هؤلاء الطوائف يزعم أن مستقبلهم سيكون محفوفا بالمخاطر دون النظام الحالي رغم أن المعارضة تنفي اتهامات البعض لها بالطائفية.

اِقرأ المزيد: الخريطة البشرية الدينية داخل سوريا

تصريح قداسة البطريرك كيريل نقلاً عن خبر الموقع الرسمي لبطريركية موسكو وسائر روسيا

نشر بتاريخ: الثلاثاء، 03 نيسان/أبريل 2018
-

البطريرك كيريل: "من غير المسموح أن يبقى أحدٌ غير آبه بويلات الشعب السوري"
موسكو 30 أيلول 2015
عبّر بطريرك الكنيسة الروسية الأرثوذكسية عن رجائه بأن تقود المشاركة الروسية في حل القضية السورية إلى جلب السلام المنتظر للمنطقة.
"لقد توجهت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية للقيادة الروسية ولباقي الدول والمنظمات العالمية داعيةً ألا يبقوا غير آبهين تجاه شعب سورية والشعوب الأخرى في المنطقة" ذكر بطريرك موسكو وسائر روسيا الكلي القداسة كيريل.

اِقرأ المزيد: تصريح قداسة البطريرك كيريل نقلاً عن خبر الموقع الرسمي لبطريركية موسكو وسائر روسيا

الاتفاقية الفرنسية – التركية

نشر بتاريخ: الأحد، 04 آذار/مارس 2018
-

أنقرة، اكتوبر 1921.
 لقد تم التوصل بين حكومة المجلس التركي الكبير والجمهورية الفرنسية إلى ضرورة عقد اتفاقية فيما بينهما. وقد كلف لإنجاز هذا الأمر عن المجلس الكبير وزير الخارجية والنائب السيد يوسف كمال بك. وعن الجمهورية الفرنسية الوزير السابق السيد هنري فرانكلين بويون. وقد منحا كامل الصلاحيات من اجل إنجاز هذا الموضوع.
بعد المداولة ومقارنة الوثائق، اتفق السيدان المشار إليهما على المواد التالية:
يؤكد الطرفان المشاركان في هذه الاتفاقية على انه بمجرد التوقيع عليها سيتم إبلاغ الجيش والمؤسسات المدنية والمواطنين بالمستجدات المترتبة عليها.
بناء على هذه الاتفاقية، سيقوم الطرفان بإطلاق سراح أسرى الحرب، والمساجين، من المواطنين الفرنسيين أو الأتراك، من قبل الجانبين.

اِقرأ المزيد: الاتفاقية الفرنسية – التركية

محضر اجتماع الوفدين السوري والتركي في مدينة أضنة

نشر بتاريخ: الأربعاء، 07 شباط/فبراير 2018
-

ونص الاتفاق الموقع بتاريخ 20 /10 /1998
في ضوء الرسائل المنقولة باسم سوريا من خلال رئيس جمهورية مصر العربية، صاحب الفخامة الرئيس حسني مبارك، ومن خلال وزير خارجية إيران سعادة وزير الخارجية كمال خرازي، ممثل الرئيس الإيراني، صاحب الفخامة محمد سيد خاتمي، وعبر السيد عمرو موسى، التقى المبعوثان التركي والسوري، المذكور أسماهما في القائمة المرفقة ( الملحق رقم 1)، في أضنة بتاريخ 19 و 20 تشرين الأول / أكتوبر من العام 1998 لمناقشة مسألة التعاون في مكافحة الإرهاب.

اِقرأ المزيد: محضر اجتماع الوفدين السوري والتركي في مدينة أضنة

صفقة القرن

نشر بتاريخ: الأربعاء، 07 شباط/فبراير 2018
-

حصلت وكالة الأناضول اليوم الأحد 21/1/2018، على تفاصيل الخطة الأمريكية التي ينوي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عرضها على الفلسطينيين والإسرائيليين، والتي يطلق عليها اسم صفقة القرن.
ووردت هذه التفاصيل ضمن التقرير السياسي، الذي قدمه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، لاجتماع المجلس المركزي الفلسطيني، في اجتماعه الأخير الذي عقد يومي 14 و15 يناير/كانون الثاني الجاري بمقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله.
وتشمل خطة ترامب، ضم الكتل الاستيطانية الكبرى بالضفة لإسرائيل، وإعلان قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وإبقاء السيطرة الأمنية لإسرائيل، إلى جانب الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، مع انسحابات تدريجية لإسرائيل من مناطق فلسطينية محتلة.

اِقرأ المزيد: صفقة القرن