بنود اتفاقية قاعدة طرطوس بين موسكو ودمشق

نشر بتاريخ: الثلاثاء، 09 كانون2/يناير 2018
-

سوريّة لن تكون قاعدة عسكريّة روسيّة بهذه البساطة
بقلم: محمد علي شاهينوقعت روسيا وسوريا، يوم الجمعة 20/1/2017، الاتفاقية الخاصة بتوسيع مساحة مركز الإمداد المادى والتقنى التابع للأسطول الحربى الروسى (القاعدة الروسية البحرية العسكرية) فى طرطوس ودخول السفن الحربية الروسية للمياه الإقليمية والمياه الداخلية والموانيء فى الجمهورية العربية السورية.
وتشير مقدمة الاتفاقية إلى أن الطرفين لدى وضع هذه الاتفاقية انطلقا من بنود معاهدة الصداقة والتعاون بين الاتحاد السوفيتى وسوريا فى عام 1980، والاتفاقية بين الحكومتين السوفيتية والسورية حول دخول السفن الحربية الروسية إلى المياه الإقليمية والموانيء السورية وإنشاء مركز الإمداد المادى والتقنى فى طرطوس فى 1983.

اِقرأ المزيد: بنود اتفاقية قاعدة طرطوس بين موسكو ودمشق

بيان موسكو

نشر بتاريخ: الإثنين، 04 كانون1/ديسمبر 2017
-

عقدت روسيا وتركيا وإيران يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2016 اجتماعا في العاصمة الروسية موسكو، ضم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيريه التركي مولود جاويش أوغلو والإيراني محمد جواد ظريف، خصص لبحث الأزمة السورية.
وغابت عن اجتماع موسكو المعارضة والنظام السوريان.
وخرج الاجتماع بما سمي "بيان موسكو" وتضمن ما اتفقت عليه البلدان الثلاثة من مبادئ تسوية سياسية محتملة للصراع المستمر في سوريا منذ 2011، والذي قتل فيه أكثر من ثلاثمئة ألف شخص، بينما تعرض ملايين للتهجير.
وفيما يأتي النقاط التي اتفقت عليها الدول الثلاث ووردت في "بيان موسكو" وفي تصريحات وزراء خارجية هذ الدول:

اِقرأ المزيد: بيان موسكو

إعلان الرياض (بيان ختام القمّة الخليجية العربيّة الإسلاميّة الأمريكيّة)

نشر بتاريخ: الأربعاء، 07 حزيران/يونيو 2017
وكالة الأنباء السعودية

فيما يلي النص الحرفي لـ "إعلان الرياض" وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية:

الرياض 25 شعبان 1438 هـ الموافق 21 مايو 2017م.

بناء على دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، عقد قادة وممثلون لـ 555 دولة عربية وإسلامية مع الولايات المتحدة الأميركية في الرياض، وثمن القادة بكل شكر وتقدير مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية بالدعوة لهذه القمة التاريخية، كما ثمن القادة بكل شكر وتقدير هذه الزيارة التاريخية التي قام بها فخامة الرئيس الأميركي للمملكة العربية السعودية، ومشاركته لهم هذه القمة وجهوده للإسهام فيما فيه خير المنطقة ومصالح شعوبها .

اِقرأ المزيد: إعلان الرياض (بيان ختام القمّة الخليجية العربيّة الإسلاميّة الأمريكيّة)

البيان المشترك لاجتماع أستانة

نشر بتاريخ: الجمعة، 03 شباط/فبراير 2017
المصدر: شامنا وكالات

أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف، عقب انتهاء أعمال اجتماع أستانة، البيان المشترك الذي تم التوصل إليه بعد يومين من الاجتماعات، ونص:
– الالتزام بسيادة و استقلال و وحدة اراضي الجمهورية العربية السورية و بكونها دولة متعددة الاعراق و الاديان و غير طائفية و ديمقراطية كما تم التأكيد سابقاً من قبل مجلس الأمن.
– تعرب الوفود عن قناعتها بأنه لا حل عسكرياً للنزاع السوري و ان الحل الوحيد سيكون من خلال عملية سياسية مبنية على تطبيق قرار مجلس الامن ٢٢٥٤ بالكامل.
– ستحاول الجهات المراعية من خلال خطوات ملموسة وباستخدام نفوذهم على الاطراف تثبيت و تقوية نظام وقف اطلاق النار والذي انشأ بناء على الترتيبات المتفق و الموقع عليها في ٢٩ كانون الاول ٢٠١٦.

اِقرأ المزيد: البيان المشترك لاجتماع أستانة

نص نداء وجهه لينين للمسلمين 24 نوفمبر1917

نشر بتاريخ: الجمعة، 04 تشرين2/نوفمبر 2016
-

أيها المسلمون بروسيا وسيبيريا وتركستان والقفقاز … يا أيها الذين هدم القياصرة مساجدهم وعبث الطغاة بمعتقداتهم وعاداتهم. ان معتقداتكم وعاداتكم ومؤسساتكم القومية والثقافية اصبحت اليوم حرة مقدسة .
نظّموا حياتكم القومية بكامل الحرية وبدون قيد فهي حق لكم .
واعلموا ان الثورة العظيمة وسوفياتات النواب والعمال والجنود والفلاحيين تحمي حقوقكم وحقوق جميع شعوب روسيا .

اِقرأ المزيد: نص نداء وجهه لينين للمسلمين 24 نوفمبر1917