إعلان الرياض (بيان ختام القمّة الخليجية العربيّة الإسلاميّة الأمريكيّة)

نشر بتاريخ: الأربعاء، 07 حزيران/يونيو 2017
وكالة الأنباء السعودية

فيما يلي النص الحرفي لـ "إعلان الرياض" وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية:

الرياض 25 شعبان 1438 هـ الموافق 21 مايو 2017م.

بناء على دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، عقد قادة وممثلون لـ 555 دولة عربية وإسلامية مع الولايات المتحدة الأميركية في الرياض، وثمن القادة بكل شكر وتقدير مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية بالدعوة لهذه القمة التاريخية، كما ثمن القادة بكل شكر وتقدير هذه الزيارة التاريخية التي قام بها فخامة الرئيس الأميركي للمملكة العربية السعودية، ومشاركته لهم هذه القمة وجهوده للإسهام فيما فيه خير المنطقة ومصالح شعوبها .

اِقرأ المزيد: إعلان الرياض (بيان ختام القمّة الخليجية العربيّة الإسلاميّة الأمريكيّة)

البيان المشترك لاجتماع أستانة

نشر بتاريخ: الجمعة، 03 شباط/فبراير 2017
المصدر: شامنا وكالات

أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف، عقب انتهاء أعمال اجتماع أستانة، البيان المشترك الذي تم التوصل إليه بعد يومين من الاجتماعات، ونص:
– الالتزام بسيادة و استقلال و وحدة اراضي الجمهورية العربية السورية و بكونها دولة متعددة الاعراق و الاديان و غير طائفية و ديمقراطية كما تم التأكيد سابقاً من قبل مجلس الأمن.
– تعرب الوفود عن قناعتها بأنه لا حل عسكرياً للنزاع السوري و ان الحل الوحيد سيكون من خلال عملية سياسية مبنية على تطبيق قرار مجلس الامن ٢٢٥٤ بالكامل.
– ستحاول الجهات المراعية من خلال خطوات ملموسة وباستخدام نفوذهم على الاطراف تثبيت و تقوية نظام وقف اطلاق النار والذي انشأ بناء على الترتيبات المتفق و الموقع عليها في ٢٩ كانون الاول ٢٠١٦.

اِقرأ المزيد: البيان المشترك لاجتماع أستانة

نص نداء وجهه لينين للمسلمين 24 نوفمبر1917

نشر بتاريخ: الجمعة، 04 تشرين2/نوفمبر 2016
-

أيها المسلمون بروسيا وسيبيريا وتركستان والقفقاز … يا أيها الذين هدم القياصرة مساجدهم وعبث الطغاة بمعتقداتهم وعاداتهم. ان معتقداتكم وعاداتكم ومؤسساتكم القومية والثقافية اصبحت اليوم حرة مقدسة .
نظّموا حياتكم القومية بكامل الحرية وبدون قيد فهي حق لكم .
واعلموا ان الثورة العظيمة وسوفياتات النواب والعمال والجنود والفلاحيين تحمي حقوقكم وحقوق جميع شعوب روسيا .

اِقرأ المزيد: نص نداء وجهه لينين للمسلمين 24 نوفمبر1917

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تصدر بياناً للدفاع عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

نشر بتاريخ: السبت، 01 تشرين1/أكتوير 2016
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية على ما تناقلته وسائل الإعلام من القذف والسب والطعن في عرض زوج النبي صلى الله عليه وسلم وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مكذباً للكتاب والسنة المطهرة وإحقاقاً للحق ودفعاً عن عرض أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الذي هو عرض النبي صلى الله عليه وسلم.

كتبت اللجنة البيان الآتي:

إن من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة وجوب محبة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوقيرهم والترضي عنهم فهم الذين صحبوا خاتم الأنبياء والمرسلين وهم الذين عايشوا نزول الوحي وهم الذين مدحهم الله في كتابه وأثنى عليهم المصطفى عليه الصلاة والسلام في سنته وكفى بذلك منقبة وفضيلة:

اِقرأ المزيد: اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تصدر بياناً للدفاع عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

منشور الثورة الثاني للشريف الحسين بن علي

نشر بتاريخ: الثلاثاء، 02 آب/أغسطس 2016
.

بِسْم الله الرحمن الرحيم

( إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون )

"لقد رأينا منعا للالتباس ومنعا لما عسى ان يحدث من التردد في حقيقة قيامنا ونهضتنا معاشر الحجازيين الموضحة اسبابها في منشورنا الاول، ان نردفه بهذه الاسطر ليكون منها لأفاضل العالم عموما والمسلمين خصوصا زيادة الاطلاع على نياتنا ومقاصدنا المتعلقة بكياننا من حيث هو، ملتزمين فيها اقرب المواد عهدا وابسطها دلالة. 

من المعلوم ان عقلاء المسلمين وذوي البصيرة من ساكني الممالك العثمانية وسائر اقطار الدنيا،غير راضين عن دخول الدولة العثمانية في الحرب الحاضرة ولأسباب جوهرية اجمعوا عليها :منها ان الدولة العثمانية قريبة عهد الخروج من الحرب الايطالية اولا والحرب البلقانيّة ثانيا وقد اصاب جيوشها وخزائنها وكل مرافقها وعامة تشكلاتها من الضعف والضياع والفناء ما لا يخفى تأثيره على ثروة الدولة خاصة وثروة المملكة واهلها عامة حتى كان الجندي لا يكاد يصل قريته او مكان عمله ليحصل على ما يسد به رمقه ورمق اولاده وسائر اهل بيته الا ويكون قد دعي الى التجنيد مرة ثانية وهكذا شأن الصانع والحمال والمحتطب.

اِقرأ المزيد: منشور الثورة الثاني للشريف الحسين بن علي