باكو Baku

نشر بتاريخ: السبت، 14 تشرين2/نوفمبر 2020 كتب بواسطة: بقلم: محمد علي شاهين

عاصمة جمهوريّة أذربيجان السياسيّة والاقتصاديّة والعلميّة وأكبر مدنها، وتقع على الشاطئ الغربي لبحر قزوين وبالتحديد في جنوب شبه جزيرة أبشرون، تحت سطح البحر ب12متراً، مما يجعلها أخفض وأكبر مدينة في العالم تقع تحت مستوى سطح البحر، ولقّبت بمدينة الرياح بسبب هبوب الرياح القويّة عليها.  

وتقع على طرق التجارة العالميّة، وهي مركز استخراج البترول وتكريره، والصناعات  البتروكيميائيّة والهندسيّة والإلكترونيّة، بالإضافة إلى مصانع السجّاد الصوفي المشهور في أصقاع الأرض.

شهدت صراعاً بين العثمانيين والفرس، وكانت روسيا القيصريّة الأكثر طمعاً بثروتها النفطيّة، وخضعت باكو كسائر المدن الأذربيجانيّة للاحتلال السوفييتي بين عامي (1920 ـ 1991) وذاقت الأمرين على يد البلاشفة.  

 ويزيد عدد سكان العاصمة باكو على مليونَيّ شخص في إحصاء عام 2005، وتتكوّن باكو من 11 مقاطعة إدارية و5 بلدات، وجزر أرخبيل باكو، كما انها أكبر مدن أذربيجان.  

وهي مدينة تاريخيّة ساحرة، غنيّة بالمواقع الأثريّة والأبنية القديمة والمتاحف، ولديها 30 متحفا، 7 مسارح، 11 مؤسسة للتعليم العالي.

وتتميز باكو بتعدد ثقافتها بين الطابع الإسلامي الشرقي والطابع الأوروبي الغربي، ومن أبرز معالمها الأثريّة المدينة القديمة، وفيها قصر حكام شروان (شاهات شروان)، والمباني الفاخرة مثل (القصر الذي يوصل إلى السعادة) الملقب بتاج محل باكو، الذي بناه مرتضى مختاروف لزوجته، في الشارع المسمّى بإسمه في باكو، وبرج العذراء هو أسطواني الشكل مبني على صخرة عالية من جهة البحر امام بحر قزوين وارتفاعه 31 متر من الشمال و28 متر من الجنوب ويتكون البرج من 8 طوابق، وتغطي كل من الطوابق الثمانية مع قبة حجرية، وكان يستخدم للمراقبة، ويضم متحفها آلاف القطع الأثريّة النادرة، وفيها (متحف نظامي) للأدب والفنون، و(متحف باكو للفن الحديث)، و(مركز باكو للمعارض)، و(متحف السجّاد).         

وفيها (جامعة باكو) إحدى أقدم الجامعات في العالم الإسلامي، تأسّست عام 1919، و(أكاديميّة باكو) 1920، وشهدت المدينة تأسيس عدد من الجامعات العريقة مثل: (جامعة أذربيجان الطبيّة)، و(جامعة أذربيجان التقنيّة) و(جامعة أذربيجان للعمارة  

 ويشق المدينة شارع باسم الشاعر نظامي وأحسبه الشاعر نظامي الكنجوي الذي نظم لبهرام شاه المنجكي: (مخزن الأسرار) سنة 559/1164 و(اسكندر نامة) و(خسرو وشيرين) وغيرها من الروائع.   

وفي المدينة نوافير جميلة، وحدائق مزهرة، وتطل باكو على خليج باكو بثلاثة أبراج شاهقة بطول 182 متراً (أبراج الشعلة) لأنّها تشبه شعلات النار في الليل.  

المتحف التاريخي بباكو

*   *   *   *   *

 

الزيارات: 14703