الغذاء الملكي Royal Jelly

نشر بتاريخ: الأربعاء، 07 شباط/فبراير 2018 بقلم: محمد علي شاهين

يسمى الغذاء الملكي حليب النحل، وليس هو منتج تجمعه العاملات من الزهور كالعسل، بل هو مادة دسمة بيضاء أو شاحبة مصفرة، تقوم العاملات بتحضيرها، وذلك بخلط حبوب لقاح النحل مع الانزيمات في الغدد الموجودة بالحلق لتغذية اليرقات، وتستغرق عمليّة تغذية اليرقات ثلاثة أو أربعة أيام بعد فقس البيض.
ويقتصر طعام ملكة النحل على الهلام الملكي، وهذه التغذية الحصرية تؤدي إلى التنمية الكاملة للمبيض، ومن الجدير بالذكر أنّ النحل العامل يعيش فقط بين (30-45) يوما، ولكن ملكة النحل تعيش بين (5-6) سنوات وتضع الملكة حوالي 250،000 بيضة في موسم واحد وفي موسم الذروة، فإنها قد تصل إلى 2000 بيضة في اليوم. هذا قد يكون له علاقة مع المحتوى الغذائي العالي القيمة من هلام الملكي.


ويمتاز الغذاء الملكي بطعمه الحامض المر، ورائحته القوية، ويباع عادة على شكل كبسولات سهلة التناول، أو في حالة شبه سائلة، أو على شكل حبوب جافّة أو بودرة.
ويحتوي الهلام الملكي على مجموعة غنية من المغذيات بما في ذلك المعادن مثل الكالسيوم  والنحاس  والحديد  والفوسفور والسليكون والكبريت والبوتاسيوم، فضلا عن ثروة من الفيتامينات B المعقّدة في نسب كبيرة بما فيه الكفاية لتحل محل المكملات الغذائية الأخرى A، D، C، E، K، الأسرة والبيوتين، إينوزيتول، حمض الفوليك، الأحماض النووية، غاما الجلوبيولين، و 17 الأحماض الأمينية المختلفة، بما في ذلك الأحماض الأمينية الأساسية 8 الضروريّة لزيادة التجدد الخلوي، وتعزيز نمو العضلات والنمو، وزيادة قوة العظام، وتحسين العمليات الهرمونية / الأنزيمية في الجسم.
ومن الجدير بالذكر أنّ نقص فيتامينات B المعقّدة يمكن أن يسبب العديد من الأعراض التي تنطوي على الجلد، مثل التهاب الجلد، وجفاف الجلد، والشقوق في زوايا الفم، وكدمات المتكررة والجروح التي تتطلب وقتا طويلا للشفاء، أو أعراض محتملة  تتعلق بالإرهاق. ضعف العضلات، ونقص التنسيق وإضاعة كتلة العضلات, ألم أو وجع في العضلات أو المفاصل قد يؤدي أيضا. في حالات معينة إلى خدر أو وخز في الأصابع والقدمين
ويتراوح الاستهلاك العادي من هلام الملكي ما بين 1 و 2 غرام في اليوم.
ومن فوائد الهلام الملكي:
تعزيز الجهاز المناعي، والمساعدة على تخفيف أعراض  الحساسيّة الموسميّة.
ومساعدة المصابين بمرض الزهايمر، حيث تشير الأبحاث إلى أنّ هلام الملكة يحسّن الذاكرة على المدى القصير.
ويحتوي الهلام الملكي على البكتريا المفيدة التي تدعم صحّة الجهاز الهضمي، وتكافح سرطنة الجهاز الهضمي.
ويخفّف تناول الهلام الملكي أعراض انقطاع الطمث بعد انقطاع سن اليأس عند المرأة كالهبّات الساخنة والتهييج.
إن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في هلام الملكي تعمل أيضا للقضاء على الجذور الحرة التي تسبب عادة الشيخوخة المبكرة، فتقضي على التجاعيد، وتحافظ على تألق البشرة، وتمنع تساقط الشعر، وتجنب الضمور البقعي، في حين تمتد أيضا حياتك عن طريق منع بعض الأمراض المزمنة، ويعزّز الهلام الملكي مستويات الكولاجين في البشرة فيحمي شيخوخة الجلد.
وقد كشفت الأبحاث أن بعض البروتينات الموجودة في الهلام الملكي لها تأثير مباشر على مستويات ضغط الدم لدى البشر.
وأظهرت الأبحاث أن إضافة الهلام الملكي باستمرار إلى النظام الغذائي الخاص يمكن أن يسبب انخفاضا ملحوظا في مستويات "الكوليسترول" الضار، مما يساعد على منع تصلب الشرايين والحد من الإصابة بالمشاكل القلبية الوعائية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
الليسيثين هو واحد من المكونات في هلام الملكي، والتي يمكن أن تقلل بشكل فعال الكولسترول، وتحسّن وظائف الكبد، وتعزّز الهضم الصحي وبالتالي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن.
وتبين أن الاستهلاك المنتظم للجيلي الملكي عالي الجودة يساعد على توازن الهرمونات، وهذا يجعلها مفيدة لأولئك الأفراد الذين يعانون من عدم التوازن الهرموني، كما أنه يساعد على تقديم الدعم لنظام الغدد الصماء. قد يساعد أيضا في قضايا الخصوبة التي ترتبط الخلل الهرمون، ويزيد حركة الحيوانات المنوية عند الرجال، وبالتالي زيادة فرص الحمل عند المرأة.
وأشارت الدراسات إلى أنّ إضافة ما يكفي من هلام الملكي إلى النظام الغذائي للمرأة يؤدّى إلى منع الإصابة بسرطان الثدي.
وأظهرت الدراسات أن الهلام الملكي لديه نشاط يشبه الأنسولين، ومع ذلك، لم تكن هناك حتى الآن أي تجارب سريرية لدعم هذه النتائج.
ووجد الأطباء أن الهلام الملكي قد يمنع هشاشة العظام من خلال تعزيز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، مما يجعلها مساعدة وقائية فعالة لهشاشة العظام، والمحافظة على الأسنان.
ولا يستخدم الهلام الملكي فقط في المكملات الغذائية، ولكن أيضا كإضافات إلى المستحضرات الجلدية والكريمات ومستحضرات التجميل.
ملاحظة: يجب على الأشخاص المصابين بالحساسيّة (وخاصّة الربو) الحذر من تناول المنتجات الستّة للعسل وخاصّة الغذاء الملكي، وكذلك الحامل والطفل قبل بلوغه السنة الأولى، وتظهر الحساسيّة على شكل طفح جلدي، أو صعوبة في التنفّس، ويجب الاستعانة بالطبيب للتغلّب على الحساسيّة.

المراجع:
1 ـ أورغانيكفاكتس 8 فوائد رائعة من هلام الملكي.
2 ـ   Agrowebفوائد مذهلة من الهلام الملكي الألباني.
3 ـ بيبروف ™ صحتك مع لقاح النحل، الهلام الملكي والعسل الخام.
4 ـ LIVESTRNG أعراض نقص فيتامين ب المركب.

الزيارات: 48