بشير عبد السلام الكبتي

نشر بتاريخ: الخميس، 03 آذار/مارس 2016 بقلم: محمد علي شاهين

مجلة الغرباء العدد136

 ولد في مدينة بنغازي عام 1953، نشأ في طاعة الله، وترعرع في أسرة صالحة ترعى حقوق الله والناس.
نال شهادة الدراسة الثانويّة في عام 1973، وتخرّج في كليّة الاقتصاد والتجارة بجامعة قاريونس ببنغازي في عام 1977، ونال درجة ماجستير العلوم في المحاسبة المهنيّة في جامعة هارتفورد بولاية كنتيكت بالولايات المتحدة في عام 1982،


انضمّ إلى جماعة الاخوان المسلمين في عام 1980، وتولّى مسؤوليّة الإخوان في الخارج في عام 1989، انتخبه مجلس شورى الجماعة في المؤتمر التاسع بعد خمسين عاماً من العمل السري عام 2011، بعد الثورة على نظام القذافي، خلفاً لسليمان عبد القادر.
هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة وتولى أمانة سر المركز الإسلامي في كليرمونت، وأسّس الرابطة الأمريكيّة الليبيّة في عام 2003.
كان شديد الاعتزاز بجماعته وفيها يقول: "الإخوان اسم له رصيد في العالم العربي وفي ليبيا، ففي ليبيا قدّمت الجماعة العشرات من الشهداء، والمئات من المعتقلين والمنفيين.
ونبّه إلى أنّ الإخوان عانوا في العقود الماضية من حملات التشهير المبرمجة والممنهجة في المدارس والجامعات والإعلام، بالإضافة للخطاب الرسمي للدولة، ولكنّه ولله الحمد بفضل ثورة الشباب في 17 فبراير ظهرت الحقيقة وسقط الزيف".
حذّر الحكومة الليبيّة من الاستعانة بقوات دولية لحفظ الأمن في البلاد، وقال إنها فشلت في إيجاد حلول للكثير من الملفات وأفلست، وتريد أن تنقل ذلك للمجتمع الدولي.
ودعا كافّة الأطراف الليبيّة للحوار لكن بشرط تقبل المسار الديمقراطي ونتائج الصندوق الانتخابي وإقامة دولة المؤسسات والتداول السلمي للسلطة.
دعا لتشكيل حزب وطني ذي مرجعيّة إسلاميّة، وأكد الكبتي أن "جماعة الإخوان المسلمين" لا تقود المعترك السياسي مباشرة، وإنما من خلال أعضائها في "حزب العدالة والبناء"، موضحا بأن الأمر متروك لهم في المشاركة في الحكومة من عدمها.
وفي 4/5/2015 بعد أربع سنوات من العمل الدعوي والوطني انعقد المؤتمر العاشر للجماعة، وانتخب المهندس أحمد عبد الله السوقي مراقباً عاماً للإخوان المسلمين في ليبيا، خلفاً للأخ بشير الكبتي، وفق التقاليد والقواعد المرعيّة في الجماعة، فكان خير خلف لخير سلف.  
________________________________________________
(1) قناة ليبيا حوار مع المسؤول العام للإخوان المسلمين بشير عبد السلام  (2) المنارة ليبيا ميديا. (3) ويكيبيديا الإخوان المسلمون. (4) الإسلام اليوم  الكبتي 21/11/2011 مسؤولاً عاماً لجماعة الإخوان في ليبيا.


الزيارات: 605