التين الكاكي Persimmon

نشر بتاريخ: الجمعة، 03 شباط/فبراير 2017 إعداد: محمد علي شاهين

من أشجار الفاكهة، تنتمي إلى فصيلة الأبنوس، وثمرتها حلوة الطعم، طيّبة المذاق، تشابه ثمرتها الطماطم، وموطنها الأصلي الصين وبلاد شرق آسيا، وتنتشر زراعتها اليوم في تركيّا وبلاد الشام، وتسمّى المانكو الكوريّة، وتستخدم في الطب الشعبي كعلاج لأمراض الجهاز الهضمي.
وأوراق شجرة الكاكا بيضاويّة الشكل، ملساء من الأعلى، يكسوها زغب خفيف في الأسفل، يتحوّل لونها من الأخضر إلى الأصفر والأحمر، وتظهر البراعم المزهرة على ابط الأوراق في فصل الشتاء.
وتجود زراعتها في المناطق المداريّة المعتدلة الحرارة، وخاصّة الساحليّة، ذات التربة الطينيّة الخصبة جيدة التهوية والصرف، وعلى المزارع أن يختار لبستانه الغراس الجيّدة، الخالية من الأمراض.

ويستحسن أن تتكاثر الشجرة بالبذور في مشاتل مظلّلة محميّة من تقلبات الطقس، فتنتقى الجيدة منها، الخالية من العيوب، وتغرس في أوعية معدّة لهذا الغرض، تحوي تربة خصبة مشبّعة بالسماد البلدي، وبعد نموّها يجري تطعيمها من الأنواع المفضّلة للثمار.
وتزرع الأشجار في صفوق متباعدة عن بعضها بحيث لا تقل المسافة بينها عن ثلاثة أمتار ونصف، في حفر مناسبة لهذا الغرض، وتفرش بالسماد البلدي.
وتحرث الأرض قبل فصل الشتاء، ويجري تسميدها وتقليبها، وريّها خلال فصل الجفاف.
ويجب عمل مصدّات للرياح (أشجار حراجيّة متقاربة) حول بستان الكاكي لحماية الغراس والأغصان من التكسّر، والحدّ من سقوط الأزهار والثمار على الأرض.
وتنضج ثمارها في فصل الخريف والشتاء، عندما ينخفض فيها الطعم القابض وتزداد حلاوتها، وتتلوّن باللون الأصفر المائل للحمرة، ولا تحتوي ثمرة الكاكي على بذور.
وتقطف الثمار قبل مرحلة النضوج التام خشية تلفها أثناء النقل، وترص في صناديق خشبيّة، ويمكن تبريد ثمار الكاكا أو تجميدها أو تجفيفها للمحافظة عليها فترة طويلة.
وتحتوي الثمرة على كميّة كبيرة من السكّر (الجلوكوز والفركتوز)، وعلى
نسبة عالية من الألياف، وحمض الفينوليك، ومواد مضادة للأكسدة مثل: البيتا كاروتين، واللايكوبين، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات.
فهي تخفّض نسبة الكولسترول في الدم، وتمنع تصلّب الشرايين، والسكتة الدماغيّة وجلطات القلب، والإصابة بسرطان القولون، وتنظّم حركة الأمعاء، وتمنع التهابات المثانة وتوقف النزيف، وتعالج التبوّل اللاإرا دي، وتؤخّر الشيخوخة،


وتؤكل الكاكي بعد نضجها طازجة، ويصنع من لبّها عصائر وفطائر، وسلطات بعد إضافة الأفوكادو والمكسّرات.
ويجري التخلّص من طعم المواد القابضة في ثمار الكاكا: بعد قطافها بنقعها بالماء الساخن، أو وضعها في حجرة تحوي ثاني أوكسيد الكربون، أو رشّها بالإيثانول قبل قطفها من الشجرة.

الزيارات: 110