ساجد جاويد

نشر بتاريخ: الخميس، 03 أيار 2018 كتب بواسطة: بقلم: محمد علي شاهين


أوّل وزير داخليّة مسلم في بريطانيا
ولد ساجد جاويد وزير الداخليّة البريطاني الجديد في حكومة تيريزا ماي في روشديل بمدينة مانشستر عام 1969، لأسرة باكستانيّة مسلمة هاجرت في الستينات من القرن الماضي، وكان أبوه رجلاً متواضعاً يعمل سائق حافلة، يحرص على تعليم أبنائه الخمسة، والاهتمام بتعليمهم وتربيتهم.
انتقلت أسرته من لانكشاير إلى بريستول، وبها أنهى الطفل ساجد مرحلة تعليمه الابتدائي.


دفعه طموحه للالتحاق بجامعة اكستر في نهاية المرحلة الثانويّة في عام 1991، لدراسة الاقتصاد والسياسة، وانتسب لحزب المحافظين البريطاني بعد تخرجه.
انضمّ إلى إدارة بنك تشيسي مانهاتن بعد تخرجه، وأصبح نائباً لرئيس البنك في مدينة نيويورك، ثم  بنك دويتشه بنك في عام 2000، وعيّن فى عام 2004 مديرًا منتدبًا فى دويتشه بنك، وبعد عام واحد أصبح الرئيس العالمي لهيكلة الأسواق الناشئة.
انتخب عضواً في البرلمان عن برومسجروف عام 2010، وشغل منصب رئيس مجلس التجارة في عام 2015، ووزير الدولة للثقافة والإعلام والرياضة في عام  في حكومة ديفد كاميرون عام 2014، ووزير المساواة بعد استقالة ماريا ميلر، وبعد فترة وجيزة تم تعيينه عضوًا فى مجلس الملكة الخاص تقديراً لكفاءته واستقامته.
واختارته رئيسة الوزراء تيريزا ماي وزيراً للداخليّة ليخلف وزيرة الداخليّة آمبر رود في منصبها، بعد أن استقالت على خلفيّة فضيحة "ويندرش" حول طريقة تعامل أجهزتها مع مهاجرين من الكاريبى، ويتولّى شؤون الهجرة وإدارة الأمن ومكافحة الإرهاب في البلاد.
ساجد يتخذ مواقف سياسيّة تمليها عليه سياسة بريطانيا من القضيّة الفلسطينيّة، يتمنّى كل عربي أن يكتشف الحقيقة ولو بعد حين.

المراجع:
1 ـ عرب بوست من هو ساجد جاويد أول وزير داخلية مسلم في بريطانيا؟
2 ـ العربي الجديد من هو ساجد جاويد وزير الداخلية البريطانية الجديد؟
3 ـ اليوم السابع تعرّف على السيرة الذاتيّة لساجد جاويد أوّل وزير داخليّة بريطاني مسلم.


الزيارات: 1522