مايك بومبيو

نشر بتاريخ: الثلاثاء، 03 نيسان/أبريل 2018 بقلم: محمد علي شاهين


وزير الخارجيّة الأمريكي الجديد
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم 13 آذار تعيين مايك بومبيو وزيراً للخارجيّة الأمريكيّة، خلفاً لتيلرسون، فمن هو الوزير الجديد؟
ولد مايك بومبيو في عام 1964، أنهى المرحلة الثانويّة في مدينة فرونتين بكاليفورنيا في عام 1982، ثمّ التحق بالأكاديميّة العسكريّة الأمريكيّة وتخرّج منها في عام 1986، وتخرج في كليّة الحقوق بجامعة هارفارد في عام 1994.
اشتغل بالصحافة القانونيّة، ثم بشركة للمحاماة في واشنطن.

انتمى إلى الحزب الجمهوري، وعرف بمواقفه المتشدّدة.
وانتخب عضواً في مجلس النواب عن ولاية كنساس (2011 ـ 2017)
عيّنه الرئيس ترانب مديراً للاستخبارات الأمريكيّة (CIA) في عام 2017.
انتقد الاتفاق النووي مع إيران في عهد الرئيس السابق أوباما.
ووقف موقفاً متشدداً من استخدام الكيماوي في سوريّة في عهد الرئيس أوباما، وكان من أنصار معاقبة بشار الأسد على جرائمه في سوريّة.
وصف بأنّه من الصقور المناوئين لروسيا، ولا أهميّة عنده للتدخّل الروسي في الانتخابات الرئاسيّة، ولا مانع لديه من بقاء سجن غوانتانامو لتأديب المتطرّفين.
اتهم بومبيو بمعادات الأقليّات الدينيّة والعرقيّة، وبالإسلاموفوبيا (معاداة المسلمين) بعد تصريحاته عقب هجمات ماراثون بوسطن عام 2013، واتهم زعماء المسلمين في أمريكا بالتواطؤ بسبب سكوتهم على الحادث.
ملفات صعبة على طاولة وزير الخارجيّة الجديد مايك بومبيو، وفي مقدمتها التدخّل الروسي في أوكرانيا واحتلال شبه جزيرة القرم، والاحتلال الروسي لسوريّة، والملف النووي الإيراني، والعلاقات مع كوريا الشماليّة.

الزيارات: 88